جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

مقالات

قوة التغيير

14018157_281179115594733_62357622_n

الشيخ د.محمد الخلاني

                     ممثل الطريقه الرفاعيه القادريه العراقيه في مصر

أن المجتمعات الإنسانية تتطلع إلى التغيير.. تتطلع إلى تغيير الحال .. من التفرق إلى التجمع .. من التنافس إلى التعاون .. من الضعف إلى القوة ..لو اطلعنا على القرآن الكريم لنبحث عن قانون يتحدث عن التغيير .. لوجدنا هذه الآية التي تعد أصلاً في التغيير.. ﴿ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ ﴾( سورة الرعد الآية : 11 )

هذه الآية على إيجازها وعلى تماسكها .. تسطر حقيقة صارخة ..ثابتة .. قطعية ..لا تتبدل..ولا تتغير..ولا تطور..ولا تعدل..ولا تلغى

إن التغيير ينبغي أن يبدأ من الداخل ..وأي تغيير يأتينا من الخارج لا يسهم في حلّ مشكلاتنا .. ولا في تحسين أوضاعنا ..ولا في تماسكنا ..ولا في قوتنا.

إن أردنا التغيير نحو الأحسن ..نحو القوة ..نحو التماسك..نحو الغنى .. نحو السمو..ينبغي أن يبدأ التغيير من أنفسنا ..ينبغي أن يبدأ التغيير بصلحنا مع الله .

(( إذا رجع العبد إلى الله نادى منادٍ في السماء والأرض أن هنؤوا فلاناً فقد اصطلح مع الله ))[ورد في الأثر]

إن لم تغير فالله لا يغير.. ينبغي أن تثق بالله عز وجل وأن تثق أن المستقبل وأنت مستقيم على أمر الله لا يخبئ لك إلا كل خير.. وهذا معنى قوله تعالى :﴿ قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا ﴾ .

ودائماً وأبداً من السهل أن تصل إلى قمة المجد..ولكن البطولة لا أن تصل.. بل أن تبقى ..لأن طرق المجد طريق وعر ..فيه أكمات ..فيه عقبات ..فيه صعوبات ..فيه صعود حاد.. ويمكن بعد جهد جهيد أن تصل إلى القمة ..ولكن البطولة لا أن تصل إليها ..( بل أن تبقى فيها) .

إذاً ينبغي أن نراجع أنفسنا .. والكرة في ملعبنا ..وفي أية لحظة نصطلح مع ربنا ..ننتصر على أعدائنا ..وتتحسن أحوالنا ..ويغير ما بنا إن غيرنا ما بأنفسنا .