جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

روسيا تنفي عزمها إرسال صواريخ “إس-300” لإيران غدًا

2015-635827667397156670-715_main

نفت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، التقارير التي زعمت عزم موسكو إرسال أنظمة صواريخ “فيفوريت إس-300” من مدينة أستراخان الروسية إلى إيران، غدا الخميس.

وكانت تقارير إعلامية قد ذكرت، في وقت سابق اليوم، أنه سيتم إرسال الدفعة الأولى من أنظمة صواريخ “إس-300” إلى إيران، الخميس، زاعمة أنه يُنتظر حضور وزير الدفاع الإيراني في حفل يقام خلف الأبواب المغلقة.

وردا على تلك التقارير، قال مسئول بارز بوزارة الدفاع الروسية، في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الروسية “تاس”: “بداية إيصال أول شحنة من أنظمة صواريخ فيفوريت لا يمكن أن يتم بما أن إيران لم تدفع السعر المنصوص عليه في العقد بحلول 16 فبراير.. وبالتالي فإن حضور وزير الدفاع الإيراني في أستراخان في الاحتفال الخرافي بإرسال أول أنظمة فيفوريت إلى إيران غير وارد”.

كانت موسكو وطهران قد وقعتا عقدا لتقديم خمس كتائب “إس-300” لإيران في 2007، لكن الرئيس الروسي السابق، دميتري ميدفيديف، منع إرسال تلك الأنظمة لإيران في خريف 2010، وتم إلغاء العقد الذي بلغت قيمته 800 مليون دولار ورد المبلغ المقدم للجانب الإيراني.

ورفعت إيران دعوى قضائية بـ4 مليارات دولار في محكمة التحكيم بجنيف بسبب مخالفة العقد، قبل أن تقنع موسكو طهران بالتنازل عن الدعوى، ليقوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، برفع الحظر عن إرسال الصواريخ لطهران.