جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

ثقافة و فن

طريقة سهلة لحساب فترة الحمل.. تعرفى عليها

112015871151167رئيسية

تعانى كثير من الحوامل من صعوبة فى حساب فترة الحمل الدقيقة.

وتؤكد الدكتورة هدى محمد أخصائية أمراض النساء والتوليد، بأنه لا يمكن أبدًا الحساب بشكل مؤكد سواء من قبل الطبيب أو الحامل، حتى وإن حددت يوم الجماع ذاته أثناء فترة التبويض، وذلك لاستحالة معرفة وقت التلقيح بشكل دقيق.

وتوضح الدكتورة هدى أن الطريقة الأسهل على الطبيب والحامل والمتعارف عليها، وتعد شائعة الاستخدام لسهولتها وعدم تعقيدها، تتمثل فى إضافة من 7 إلى 10 أيام فى بعض الأحيان يضيف قلة من الأطباء نحو 15 يومًا إلى أول يوم فى الدورة الأخيرة التى زارت المرأة، ومن هنا يبدأ الحساب.

حساب الحمل بالأسابيع

وتضيف د.هدى أن مدة الحمل تتراوح بين 38 و40 أسبوعًا وقد يمتد لـ42 أسبوعًا، وكل 4 أسابيع تمثل شهرًا كاملاً يمر من الحمل، ولكن فى نهاية الشهر الثالث يزيد أسبوعًا ليصبح خمسة أسابيع، وكذلك فى نهاية الشهرين السادس والثامن، وللحساب الدقيق تواصلى مع طبيبك، وهناك بعض أنواع السونار المتقدمة التى تبين عمر الحمل متماشيًا مع حساباتك وحسابات الطبيب.

حساب الحمل بالشهور.. وبالمراحل الثلاثة

والحمل ثلاث فترات –كما تقول أخصائية أمراض النساء والتوليد- مقسمة إلى فترة أولى وهى الأصعب والأخطر وتحتاج راحة شديدة وحرص من السيدة، وتشمل الشهر الأول والثانى والثالث، والمرحلة الثانية تضم الشهر الرابع والخامس والسادس، والمرحلة الأخيرة تضم الشهور السابع والثامن والتاسع.