جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

التعليم العالي: إعادة هيكلة الكليات التكنولوجية ولجان تطوير المعاهد الخاصة

684افتتح الدكتور السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالي اليوم الاثنين ورشة العمل التي نظمتها وحدة التخطيط الإستراتيجي بوزارة التعليم العالي بحضور الدكتور طارق شوقي أمين عام المجالس التخصصية التابعة لرئاسة الجمهورية وأعضاء المجلس الرئاسي التخصصي للتعليم والبحث العلمي لمناقشة إستراتيجية الحكومة لتطوير التعليم العالي في مصر 2015/2030، والاستماع لآراء أعضاء المجلس الرئاسي حول هذه الإستراتيجية.
وقال وزير التعليم العالي إنه تم إنشاء ثلاث شعب بوحدة تطوير المشروعات، بالإضافة إلى وحدة التخطيط الاستراتيجي وهى وحدة للدراسات والبحوث تتعلق بإجراء البحوث والدراسات لتطوير التعليم العالي والمقارنة بالدول الأجنبية.
وأشار إلى أن الوزارة بصدد إعادة هيكلة الكليات التكنولوجية، مؤكدا أن هناك لجان لتطوير أداء المعاهد الخاصة التي تضم 152 معهدا عاليا خاصا.
وفيما يتعلق بتنمية مهارات الطلاب، أكد الوزير أن هناك معسكرات بمعهد إعداد القادة تجرى أسبوعياً تضم 500 طالبا بمعدل 20 طالبا من كل جامعة، وقال “إننا بصدد إنشاء مركز وطني للولاء والانتماء في مصر بكل الجامعات المصرية لتعزيز قيم الولاء والانتماء”.
وفى هذا الإطار، تم تنفيذ ورشة عمل بالتعاون مع اليونسكو لتطوير نظم سياسات القبول بالجامعات، وشعبة الجامعة والصناعة لربط الصناعة بالجامعات وتجميع الكفاءات الطلابية والاستفادة منها في مجال الصناعة وتوفير فرص عمل ودعم الابتكار والإبداع لدى شباب الجامعات ، حيث يجرى حاليا الإعداد لعقد مؤتمر (مصر تعبر على جسور المعرفة) ، وشعبة مرصد التعليم العالي لتحديد التخصصات التي يتطلبها سوق العمل.
واستعرض الدكتور ياسر جاد الله المشرف على وحدة التخطيط الإستراتيجي ودعم السياسات بالوزارة الإطار العام للخطة الإستراتيجية للتعليم العالي في مصر 2015-2030 ، ومسارات ومبادرات الخطة الإستراتيجية ، مشيراً إلى أن هذه الخطة نابعة من الجامعات المصرية ومن أعضاء هيئة التدريس بالجامعات وتم خلالها عقد 9 ورش عمل مع جميع الجامعات المصرية والجهات الدولية كاليونسكو والبنك الدولي، وكذلك 9 جلسات عصف ذهني منها جلسة خاصة بمناقشة الإستراتيجية مع رئيس مجلس الوزراء، واجتماع لمديري وحدات التخطيط الاستراتيجي بالجامعات المصرية بشكل دوري لمناقشة عملية ربط الخطط الإستراتيجية بالجامعات بإستراتيجية التعليم العالي في مصر، وكذلك ربط إستراتيجية التعليم العالي في مصر بإستراتيجية التنمية المستدامة للدولة.
وتم التنسيق مع وزارة التخطيط لدمج كافة مشروعات الخطة التنفيذية للتعليم العالي في محور التعليم والتدريب الخاص لخطة الدولة في 2030.