جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أسرة و مجتمع

دواء ستاتين وسيلة وقائية من السكتة الدماغية

201505200655234

24


وجد باحثون فرنسيون أن أدوية خفض الكولسترول تساعد كبار السن الأصحاء على تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 30 بالمائة. وتشير هذه النتائج إلى إمكانية اعتبار دواء مثل “ستاتين” الذي يتم وصفه لخفض نسبة الكولسترول أداة للوقاية من السكتة الدماغية لمن لا يعاني من مشاكل في القلب والشرايين من بين كبار السن، وليس فقط مرضى القلب.

توصف أدوية خفض الكولسترول عادة لمن لديهم مشاكل في القلب والشرايين، لكن تدعو نتائج الدراسة الحديثة إلى وصفها أيضاً لكبار السن الذين لا يعانون من مشاكل في القلب بداية من سن الـ 70

نبّهت نتائج الدراسة التي نشرتها مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب إلى ظاهرة تزايد مشاكل الأوعية الدموية لدى كبار السن في الدول الغنية، ففي فرنسا تسببت أمراض القلب التاجية في 43 بالمائة من حالات الوفاة لدى كبار السن عام 2010، وتسبب السكتة الدماغية في 49 بالمائة من حالات الوفاة لدى نفس الفئة العمرية والتي تتراوح أعمارهم بين 70 و 85 عاماً.

توصف أدوية خفض الكولسترول عادة لمن لديهم مشاكل في القلب والشرايين، لكن تدعو نتائج الدراسة الحديثة إلى وصفها أيضاً لكبار السن الذين لا يعانون من مشاكل في القلب بداية من سن الـ 70 كإجراء وقائي.

اعتمدت أبحاث الدراسة على متابعة 7484 شخص متوسط أعمارهم 74 عاماً، يعيشون في مدن فرنسية مثل بوردو وديجون ومونبلييه، ولم يكن لديهم تاريخ معروف مع مشاكل الأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية.

تابع الباحثون المشاركين في الدراسة لمدة 9 سنوات، وتبين أنه باستخدام دواء “ستاتين” تراجعت مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 30 بالمائة، وذلك مع الأخذ في الاعتبار عوامل أخرى مثل الوزن، والسن، والجنس، ومستوى الكولسترول في الدم.