أسرة و مجتمع

القومي للإعاقة: كتيبات للتوعية بالإعاقة والتنمية المستدامة والحقوق والواجبات في القانون

كتب / كريم الرفاعي

في إطار خطة مصر ٢٠٣٠  والتي تم إعدادها في ضوء أهداف التنمية المستدامة ، وانطلاقا من أهتمام الدولة المصرية بأبنائها بوجه عام وبأبنائها من الأشخاص ذوي الإعاقة بوجه خاص ، قام المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة وفي ضوء ما أعلنته الأمم المتحدة بإصدار عدة كتيبات تحمل عنوان ” الإعاقة وأهداف التنمية المستدامة “.

يستعرض كل كتيب أحد أهداف التنمية المستدامة والغايات المرتبطة به والمرجو تحقيقها حتى عام ٢٠٣٠ وكذلك اوضاع الأشخاص ذوي الإعاقة بالنسبة لكل هدف وفقا لتقرير الامم المتحدة عن الإعاقة والتنمية ٢٠١٨.

وتم إصدار هذه الكتيبات بدعم من مؤسسة هانس زايدل الألمانية ؛ تيسيرا على الجميع فهم المكونات الخاصة بالإعاقة في التنمية المستدامة في شكل بسيط وميسر.

وفي إطار متصل أصدر المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة في إطار التوعية العامة دليل مبسط يحمل عدد من التساؤلات والإجابات بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ؛ وذلك لتبسيط مواد القانون رقم 10 لسنة 2018 وتوضيحها في شكل يسهل على ذوي الإعاقة معرفة حقوقهم وييسر على المتعاملين معهم معرفة ما يخصهم .

من جانبه أكد الدكتور أشرف مرعي ؛ المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة ، ان تلك الكتيبات تستهدف مساعدة الهيئات المختلفة في وضع وتطوير الخطط والبرامج والأنشطة المستقبلية التي تعمل على تمكين الاشخاص ذوي الإعاقة وإتاحة تلك المعلومات ووضعها بين يدي المهتمين والمتخصصين ومنظمات المجتمع المدني بغرض التعريف باهداف التنمية المستدامة وغاياتها المرجوة وبأوضاع ذوي الإعاقة الذين يمثلون نحو ١٠٪_١٥٪ من المجتمع .

واكد المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة ، أن كتيب تساؤلات وإجابات حول حقوق الاشخاص ذوي الإعاقة يضم مائة تساؤل وإجاباتها تماشيا مع ما تضمنه القانون من أبواب وفصول وذلك بهدف التعريف والتوعية بالقانون ولائحته التنفيذية لرفع الوعي المجتمعي لدى فئات المجتمع المختلفة بحقوق الاشخاص ذوي الإعاقة.