جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار المحافظات

محافظ البحر الأحمر يوضح الحقائق لوكالات الأنباء الأجنبية حول واقعة وفاة سائح بريطاني وزوجته بالغردقة

كتب / كريم الرفاعي

حرصاً من اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر علي الرد علي الأخبار المغلوطة التي تداولتها بعض وكالات الأنباء البريطانية حول واقعة وفاة الزوجين البريطانيين ؛ فقد وافق على طلب وفد المراسلين الذي طلب لقاء السيد المحافظ في وقت سابق

حيث إلتقي عبدالله مساء اليوم الأحد 26 أغسطس بعدد من مراسلي تلك الوكالات والمواقع الصحفية والتي تمثلت في صحيفة الديلي ميل Daily Mail البريطانية وموقع ديلي نيوز Daily News وصحيفة ذا ميرور(The mirror) و موقع ديلي ميرور Daily Mirror وذلك بعد التنسيق مع الهيئة العامة للاستعلامات في حضور ممثليها بالبحر الأحمر للرد علي أسئلة المراسلين..

وفي بداية اللقاء الصحفي الذي عقد اليوم بديوان عام المحافظة قدم عبدالله تعازيه للوفد الصحفي في وفاة السائح الإنجليزي وزوجته وإستعرض بالتفصيل الإجراءات التي قامت بها المحافظة فور إعلان خبر الوفاة بالتنسيق مع وزارة السياحة وشرطة السياحة والسفارة البريطانية في مصر مؤكدا اننا دوماً نعمل ونجتهد من أجل إمتاع السائحين وتوفير سبل الراحة لهم.

وفي هذا السياق صرح عبدالله أن هدفنا دائما هو تقديم أعلي مستويات الخدمة والرفاهية للسائحين بمختلف جنسياتهم ؛ لذا فإننا في حالة تنسيق وتعاون دائم مع وكلاء السفر والسياحة من كل دول العالم للوقوف علي كل القضايا التي تحظي بإهتمام السائحين وكذلك منظمي البرامج السياحية..

وفي سياق متصل أشار عبدالله أننا تقابلنا مع العديد من المجموعات الأمنية من مختلف دول العالم علي مدار الشهور والسنوات الماضية ومن ضمنها إنجلترا الذين قاموا من جانبهم بمسح أمني لجميع المناطق بمدن البحر الأحمر جاءت علي أثرها تقارير جيدة تؤكد إرتفاع حالة الأمن والأمان التي تتمتع بها مدن المحافظة بشكل عام ومدينة الغردقة بشكل خاص.

وردا علي سؤال مراسل صحيفة الديلي ميل البريطانية عن تصريحات السيدة كيللي إبنه المتوفين لقناة بي بي سي ؛قال عبدالله أنه يعلم بما قالته وهو يقدر حالة حزنها علي وفاة والديها لكن من غير الممكن تكذيب أقوالها أو الرد عليها قبل معرفة نتائج التحقيقات التي ستظهر كل التفاصيل المنتظرة..

وفي هذا الخصوص أضاف عبدالله أنه بالرغم من حالة الحزن التي تعانيها كيلي إبنه المتوفين إلا أنها تقدمت بالشكر له وأظهرت إمتنانها لما قدمه لها ولأسرتها من دعم و لفتات إنسانية حيث قدم لها العزاء وقام بدعوتها للإقامة لفترة أطول علي نفقة المحافظة لمتابعة سير التحقيقات بنفسها إذا كانت ترغب في ذلك ؛ كما أمر بشراء ملابس لها ولأسرتها وجميع الاحتياجات والمتعلقات التي يمكن أن يحتاجوا إليها نظرا لتحريز بعض أمتعتهم داخل الغرفة..

ومن ناحية أخري وجه مراسل الديلي نيوز سؤال للسيد المحافظ عن كيفية إصدار بيان سريع من المحافظة قبل معرفة الحقيقة؛ وفي هذا الشأن أفاد عبدالله أن ما تم إصداره من المحافظة أو وزارة السياحة هو فقط تقرير مبدئي يوضح حالة المتوفي التي كشف عنها مفتش الصحة فور وصول جثمانه وكذلك الحالة الصحية التي أصيبت بها زوجته قبل الوفاة..
ولكن التقرير لايتضمن الأسباب التفصيلية التي تسببت في توقف عضلة القلب لدي السائح أو زوجته وقد صدر البيان بعد يومين من وقت الوفاة بعد صدور تقرير مفتش الصحة المختص‘ أما عن التقارير التفصيلية فقد أمر النائب العام بتشريح الجثامين وأخذ عينات لتحليلها بمعامل الطب الشرعي بالقاهرة وجميعنا في إنتظار نتائج التحاليل لمعرفة الأسباب الحقيقية للوفاة..

كما أكد عبد الله خلال حديثه مع الوفد الصحفي أنه ردا علي أقوال كيللي بإحتمالية وجود رائحة غريبة في الغرفة؛ فإنه قد تم تشميع الغرفة في اللحظات الأولي من الوفاة وتحريز ما بها ومنع دخولها لغير السلطة القضائية المختصة وقد أمر النائب العام بإستدعاء لجنة من المتخصصين من كلية الهندسة لفحص جميع أجهزة التهوية والتكييف بالغرفة .

وردا علي سؤال آخر لمراسل الديلي ميل عن رأي السيد المحافظ فيما قامت به توماس كوك من إجلاء زبائنها من الفندق؛ أوضح أنه من المرجح أن شركة توماس كوك حاولت إظهار إهتمام كبير بعملائها الأمر الذي دفعهم لهذا الإجراء المبالغ فيه؛ حيث أن 160 سائح من 300 رفضوا مغادرة الفندق مما يؤكد ثقتهم بمستوي الأمان والخدمة المتوفرين بالفندق

وحول الشائعات التي ترددت في بعض المواقع الأجنبية بإصابة عدد كبير من نزلاء الفندق بإعياء شديد أوضح السيد المحافظ أنه بناءا علي التقارير المثبتة بسجلات المترددين علي عيادة الفندق أو ممن طلبوا الإعانة الطبية خلال الأسبوع الماضي فهم 40 حالة فقط من إجمالي 1995 نزيل بالفندق في حين أظهر التشخيص الطبي لهم أنهم أصيبوا بحالات إعياء نتيجة تعرضهم لضربات شمس و 4 حالات منهم تقلصات بالمعدة نتيجة إختلاف مواعيد ونظام الأكل وكذلك شرب مياه البحر لبعض منهم..

وفي نهاية اللقاء قدم أحمد عبد الله دعوته للوفد الصحفي للتجول في شوارع الغردقة ومنتجعاتها لتقييم الأمور علي الطبيعة والاستمتاع بجمال الطبيعة ومدي الأمن والأمان المتوافر في أرجاء المدينة.

ومن جانبهم تقدموا بالتحية والشكر للسيد المحافظ علي حرصه علي توضيح التفاصيل الي كان ينتابها بعض الغموض لديهم دون معرفة حقيقية الإجراءات الجاري إتخاذها حيال الواقعة.