جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

غدا الاربعاء..”ابوستيت” يترأس اجتماعات الجمعية العمومية للأكساد

كتب / كريم الرفاعي

تستضيف جمهورية مصر العربية اجتماعات المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة “أكساد”، والتي تشمل اجتماع المجلس التنفيذي للمركز واجتماع الجمعية العمومية التي يترأسها الدكتور عز الدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي غدا الأربعاء.

وافتتح اليوم الدكتور رفيق صالح مدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة “أكساد”، اجتماعات المجلس التنفيذي التابع لجامعة الدول العربية في القاهرة، بحضور ومشاركة المهندس خالد الحنيفات وزير الزراعة الاردني ووفود عربية من دول: مصر والمغرب وتونس ولبنان وسوريا والكويت والصومال.

ناقش المجلس عددا من المذكرات منها مشروعات تطوير إنتاج النخيل بالمنطقة العربية وخارطة الاستثمار الزراعي في السودان ودراسة التغيرات المناخية وتأثيرها علي المواد المائية والارضية بالمنطقة العربية ومشروع تسويق وتصنيع لحوم الابل وتقديم الدعم الفني لفلسطين.

وحذر المشاركون في الاجتماع من مخاطر تأثير التغيرات المناخية علي زيادة معدلات الفقر المائي بالمنطقة، بالإضافة إلى تأثيرها على الامن المائي والغذائي، مشيرين إلي ان سوسة النخيل تشكل تهديدا خطيرا لخطة العرب في النهوض بالصادرات العربية من التمور المطلوبة في الاسواق الدولية.

وفي سياق متصل استقبل الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أمس الاثنين الدكتور رفيق صالح مدير عام المركز العربي للمناطق الجافة والأراضي القاحلة”اكساد”، والدكتور نصر العبيدي مدير عام الشئون المالية والإدارية بالمركز، والدكتور أيمن الحمصي مدير إدارة التخطيط والاقتصاد القومي بالمركز، لبحث تكثيف التعاون المشترك بين الجانبين.

وأكد أبو ستيت على أهمية ان تشمل الفترة المقبلة تكثيف التعاون المشترك بين وزارة الزراعة في مصر، والمركز في مختلف مجالات عمله في المناطق الجافة وشبه الجافة، بما يساهم في تنمية الموارد الطبيعية في هذه المناطق واستثمارها بالشكل الأمثل، بما يعزز الأمن الغذائي في مصر خاصة والوطن العربي عامة.

وناقش الجانبان أيضاً برنامج اجتماعات الجمعية العمومية والمجلس التنفيذي للمركز العربي للمناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد”، والتي تستضيفها مصر على مدار يومين بحضور عدد من وزراء الزراعة بالمنطقة العربية، وممثلي عدد من المنظمات الإقليمية والدولية.