أخبار المحافظات تعليم

القاضى يوقع الاتفاقية الثالثة مع جامعة ووهان

كتب / كريم الرفاعي

استقبل البرفيسير لى فيه نائب رئيس جامعة ووهان الدكتور السيد القاضى رئيس جامعة بنها والوفد المرافق حيث تم توقيع الاتفاقية الثالثة بين الجامعتين والتى تتعلق بالتعاون مع مركز الدراسات الافريقية. تفتح الاتفاقية الجديدة افقا متنوعة للتعاون مع المركز فى الأنشطة المختلفة مثل التقدم على المشروعات البحثية المشتركة والدورات التدريبية وتبادل الأساتذة فى مجال التاريخ واللغات ، وبناء عليه طلب المركز من جامعة بنها ترشيح احد الأساتذة فى مجال التاريخ المصرى للتدريس لمدة شهر فى جامعة ووهان، كما دعا طلاب جامعة بنها لحضور دورات تدريبية فى مجال اللغات والثقافة الصينية. الجدير بالذكر ان جامعة بنها كانت قد وقعت مذكرة تفاهم واتفاقية تبادل طلابى مع جامعة ووهان فى ٢٠١٦ وتم تفعيلها بالفعل خلال الفترة الماضية ، كما تم توقيع وثيقة الصداقة ورفع مستوى العلاقات بين الجامعتين الى مستوى الشراكة فى ٢٠١٧.
فى سياق متصل زار القاضى مجمع الكليات الطبية والتقى عمداء كلية الصحة العامة وكلية التمريض وكلية طب الأسنان كما زار مركز المحاكاة للرعاية المركزة. عرض القاضى إمكانات جامعة بنها وقدرة المستشفى الجامعى والكليات التى تعمل فى المجال الطبى ببنها. اتفق القاضى على انشاء برامج أكاديمية مشتركة بين الجامعتين فى مجال الطب والصحة العامة وطب الأسنان. الجدير بالذكر ان كلية طب الأسنان فى جامعة ووهان تعد الثانية فى الترتيب المحلى على مستوى الصين والثامنة والثلاثون على مستوى العالم طبقا لتصنيف QS . كما ان جامعة ووهان تصنف من ضمن أفضل ٢٥٠ جامعة على مستوى العالم. فى نهاية اللقاء دعت مدير المركز الصيني للمحاكاه القاضى لارسال أطباء العناية المركزة من جامعة بنها لتلقى التدريب فى المركز فى التاريخ الذى تحدده جامعة بنها.
توجه بعدها القاضى الى مركز الدراسات الافريقية والتقى مدير المركز كما ألقى سيادته محاضرة لطلاب كلية الآداب واللغات الأجنبية. حضر المحاضرة مايزيد عن ٦٠ طالب صينى وكان لهم العديد من الأسئلة المتعلقة بجامعة بنها والتاريخ المصرى العريق.
رافق القاضى فى الزيارة وفدا مكون من الدكتور تامر سمير عميد كلية الفنون التطبيقية والدكتور حازم عليوة المنسق العام للعلاقات الدولية مع الصين والدكتور خالد عيسوى المشرف العام على الأنشطة الطلابية بالجامعة.