الرئيسية » تقارير » معلومات مفيدة علي رياضة كرة الريشة

معلومات مفيدة علي رياضة كرة الريشة

تقرير / كريم الرفاعي

رياضة كرة الريشة الطائرة هده الرياضة التي تشبه رياضة التنس كما ان هذه الرياضة بدات تحقق انتشارا ملحوظا حيت وصلت تقريبا الى كل القارات و بالاخص دول اسيا هذه الرياضة التي تشعر لاعبيها بالمتعة فهي سهلة و في ان واحد ممتعة حيت انها لا تحتاج معدات كتيرة فقط المضرب و الريشة التي تسمى بلغة هذه الرياضة “shuttlecock”.

حيت صنعت الريشة قابلة للطريان بحكم الاشياء التي صنعت بها تخول لها الطريان زيادة على دلك السرعة  تلعب هذه الرياضة كما قلنا بالمضرب و الريشة حيت يتم لعب المقابلة بين فريقين كل فريق متكون بلاعب في كل فريق في الفردي ولاعبين في كل فريق في زوجي كما في رياضة التنس يتم احتساب النقاط عند لمس ريشة في منطقة احد اللاعبين هذه النقطة هي التي تختلف مع رياضة التنس حيت ان التنس يسمح بلمس الكرة لارضية الملعب مرتين اما هذه فمرة واحدة كما ان هذه الرياضة تلعب داخل الصالات لكي لا تتاتر بالمجريات الطبيعية المحيطة بها كالرياح نظرا لخفة الكرة حيت ادا كانت الرياح يصعب لعب هذه الرياضة.

دخلت هده الرياضة الى قاموس الالعاب الاولمبية سنة 1992 التي اقيمت في اسبانيا و بالتحديد اقليم برشلونة ، حيت تم ادراجها على خمس انواع مختلفة فردي الرجال و السيدات، زوجي الرجال و السيدات، و الزوجي المختلط (اي الزوجي بين سيدات و رجال في كل فريق) .

كما ان اي احد اذا اراد ان يلعب هذه الرياضة فعليه ان يتميز باللياقة البدنية العالية و الرشاقة و القوة و السرعة اي الخفة في ضرب الكرة و التقاطها كما انه على كل لاعب ان يطور مميزاته باستمرار .

ملعب تنس الريشة

ملعب تنس الريشة إن الملعب التي تقام عليه مباريات تنس الريشة للمحترفين يبلغ عرضه 6،1 متر و طوله 13،4 متر. و تقسِم الشبكة الملعب إلى نصفين متساويين.

و تصنع الكرة (الشتلكوك) من ريش جناح الإوزة و يتكون من 16 ريشة و تزن ما بين 4،74 إلى 5،50 جرام. يُلعب أو يُضرب الشتلكوك بواسطة مضرب ، و قد يختلف وزن و شكل المضرب و لكن يجب أن لا يتجاوز طول إطاره الإجمالي 680 مليمتر و عرضه الإجمالي 230 مليمتر.

قوانين هده اللعبة

تلعب المباراة بثلاثة جولات او اشواط يحسب الفائز بالجولة عند تسجيله 21 نقطة كما انه يتيح للفائز بالشوط الاول ان يقوم بلعب الارسال في الشوط الموالي كما ان الفائز بالمقابلة هو الدي يفوز بشوطين من اصل تلاتة كما ان اللاعب تحسب له النقطة اذا سقطت في منطقة الخصم اي طارت من فوق الشبكة ولامست الأرض داخل حدود ملعب الخصم كما انه يمكن توقيف المقابلة اذا حدت شئ غير متوقع قاطع مجرى اللعب، حينها يتوقف اللاعب و يعاد الإرسال دون تغيّر النتيجة او اذا دخل جسم ما الى الملعب كطير او اي شئ لكن حتى تلمسه الكرة مثل رياضة التنس حيت يتم اعادة الارسال الي المرسل لاعادته .

اساسيات اللعبة

تعتبر من بين اساسيات اللعبة اي التي من دونها لا يمكن اجراء المقابلة و هي المضرب الذي يجب ان تكون اوتاره بالشكل الصحيح .

نتطرق لاول شئ و هو المضرب، مضارب هذه اللعبة مصنوعة خصيصا لهذه اللعبة اي لا يمكن جلب اي مضرب اخر حيت يجب ان تكون مضرب هذه اللعبة خفيفة الوزن لتتلاءم مع خفة وزن الكرة اي الريشة حيت يكون وزن المضرب يتراوح ما بين  79 غرام و 91 غرام كما ان مصنعي مثل هذه المضارب في السابق اغلبيتهم يصنعونها من مادة تسمى مركب ألياف الكربون هو عبارة عن بلاستيك قوي و من بعد ذلك بدات تتطور صناعتها حيت بدؤو يصنعونها من المعادن الخفيفة ومن بعد المعادن اصبحو يصنعونها بمادة الالومنيوم و من بعد بالخشب الى ان اصبحت على ما عليه الان حيت رجعو الى صناعة المضارب سواء بالالومنيوم او المعدن كما ان شكل المضرب يكون بيضوية الشكل حيت تكون مزودة باوتار مصنعة من مادة البادمنتون .

حيت يتراوح سمكها بين 0,65 و 0,73 ميليمتراً حيت من المفروض ان تتمتع بسمك رفيع و هذا ما يحبه اغلب رياضيي هذه الرياضة كما ان المضرب يكون مزودا بمقبض لحكم المضرب اتناء اللعب اما الريشة فهي كما ذكرنا تتميز بسرعة اكثر من اي كرة اخرى كما انها تكون على اشكال عدة و من بين ابرز الاشياء لضمان سلامة اللاعبين من الانزلاق وهي الاجدية حيت تكون مصنوعة من المطاط او مادة متلها و هذا ما يتيح للاعب اريحية في اللعب وكذلك تحميه من التواءات .

Share

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*