جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

منوعات

فى ذكرى وفاة روبن ويليامز.. 6 علامات تؤكد أنك مكتئب ومش واخد بالك

201608110327232723

فى مثل هذا اليوم منذ عامين رحل عن عالمنا أكثر الوجوه ابتساماً وأكثرهم ضحكاً وتفاؤلاً، وأكثر نجوم هوليود المشاهير بتصدير السعادة والبهجة، الفنان الكوميدى العالمى “روبين ويليامز” والذى أثار الجدل وقتها، كما أثار تساؤل العالم كيف لمثل هذه الطاقة والسعادة الواضحة على تفاصيل حياته أن تخفى خلفها الكثير من الاكتئاب الذى أدى للانتحار فى نهاية الأمر؟، وما أكتشفه من حوله بعد فوات الآوان أن الفنان “روبن ويليامز” صارع أيام وليالى من الاكتئاب دون أن يشعر به أحد، حتى تدهور به الحال وكان الانتحار هو النتيجة الحتمية لمثل هذه الحالات المتأخرة.

لذلك فى ذكرى وفاته الثانية تستعرض الدكتورة “شيماء عرفه” أخصائى الطب النفسى بمستشفى ” الزهراء الجامعى” 6 علامات للاكتئاب يجب أن نتعرف عليهم مبكراً حتى لا يتدهور الأمر ويصل إلى نتائج قاسية.

الانعزال:

الشخص الذى يعانى من الاكتئاب سريعاً ما يجد نفسه غير قادر على التواصل الاجتماعى ويحاول دائماً أن يبتعد عن العالم ويجد راحته فى الوحدة حتى إذا كانت طبيعته غير ذلك تماما.

تضارب مواعيد النوم:

النوم ساعات طويلة أو الأرق بدون سبب مرضى كلها علامات للاكتئاب فالشخص الذى يعانى من حالات الحزن الشديد غالباً ما يقع فى مشكلة تضارب ساعات النوم.

الكسل :

أيضاً الشخص الذى يعانى من الكسل المفاجئ وعدم القدرة على القيام بالمهام الطبيعية التى كان يفعلها بسهولة من قبل مثل العمل أو شئون المنزل، وعدم القدرة على العودة للمستوى الطبيعى مهما حاولوا فعل ذلك.

تضارب مواعيد الطعام:

الشهية المفتوحة أو الامتناع عن الأكل إذا تعرض الشخص لمثل هذه الحالات فهو بذلك يعانى من بداية اكتئاب، لأن الانسان يلجأ أحياناً إلى الطعام إذا لم يجد السعادة بدونه، وأحياناً ما يؤثر الحزن على شهيته وعلى قدرته على الطعام.

تراجع الرغبة:

أيضاً الشعور بعدم انتظار أى جديد وعدم الرغبة فى تحقيق أى أهداف كلها أشياء ومؤشرات تؤكد على الاكتئاب، فالشخص المكتئب يفقد الرغبة فى التطلع إلى المستقبل لأنه يكون الأكثر تشاؤماً.

تقلب المزاج:

أيضاً تعد هذه من أهم علامات الاكتئاب لأن الشخص الذى يعانى منه يكون متقلب المزاج أحياناً يظهر عليه كل هذه الأعراض السابقة وأحياناً أخرى يتخلص منها ويكون سعيد، ويظل الصراع قائم بين السعادة والحزن حتى يقع فى شباك الاكتئاب التى لا مفر منها.