أصدر وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، منير فخري عبد النور، الثلاثاء25 أغسطس، قررا بفرض رسوم إغراق نهائية على واردات البطاطين المصنعة من الألياف التركيبية بمقاسات و أوزان مختلفة سواء كانت صينية المنشأ أو مصدرة منها بنسب تتراوح بين 54 % إلى 77% من القيمة ‎CIF‬ ” التكلفة والتأمين والشحن”.

وقال منير فخري إن شكاوى المصنعين المحليين ازدادت في الآونة الأخيرة من إغراق هذه المنتجات للسوق المحلية ، لافتاً إلى أن جهاز مكافحة الدعم والإغراق والوقاية قد تلقى العديد من الشكاوى ضد هذا النوع من البطاطين المصنعة من الألياف التركيبية حيث ترد إلى مصر وتباع بأسعار مغرقة مما يتسبب في إلحاق الضرر بالصناعة المحلية .

ومن جانبه ، أكد رئيس جهاز مكافحة الدعم والإغراق والوقاية، إبراهيم السجيني ، أن الجهاز فحص الشكاوى الواردة في هذا الشأن والمؤيدة بالمستندات من قبل اتحاد الصناعات وتم إخطار حكومة الصين بقبول الشكاوى والتأكد من حدوث ظاهرة الإغراق للسوق المحلية من هذه المنتجات .

وأشار السجيني إلى أن الجهاز أجرى زيارات ميدانية لكل من الصناعة المحلية والشركات الصينية المتعاونة لفحص ومراجعة دقة البيانات المقدمة من تلك الأطراف من خلال الدفاتر والسجلات المالية والمستندات ، مؤكدا أن الجهاز عرض نتائج هذه الزيارات على اللجنة الاستشارية والأطراف المعنية بأن هناك أدلة كافية على توافر علاقة السببية بين الواردات من هذه البطاطين وبين الضرر المادي الواقع على الصناعة المحلية .

ولفت رئيس جهاز مكافحة الدعم والإغراق والوقاية إلى أنه تم نشر هذا القرار بالجريدة الرسمية كما تم إخطار كل من سلطة الجمارك المصرية لبدء تنفيذه وكذا منظمة التجارة العالمية .