غير مصنف

وزير التعليم: نطمح للاستفادة من خبرة اليابان في تدريب المعلمين وتطوير المناهج

moheb-Rafeay2226

القاهرة – أ ش أ

 

أكد الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم، أن التعاون بين مصر واليابان في مجال التعليم له أوجه عديدة، مشيرا إلى أننا نطمح إلى مزيد من التعاون مع الجانب الياباني.

جاء ذلك، خلال لقاء الوزير مع تاكاهيرو كاجاوا السفير الياباني بالقاهرة، والذي تم خلاله مناقشة العديد من أوجه التعاون بين الجانبين.

وأشار الوزير خلال اللقاء إلى رغبة الشباب المصري في دراسة اللغة اليابانية، وتوافر الاستعداد لديهم لدراستها، لافتا إلى أنه يتم دراسة إدخال اللغة اليابانية في المدارس كلغة أجنبية ثانية كالفرنسية والألمانية .

وطالب الوزير بتشكيل مجموعة من المعلمين اليابانيين تُعلم المعلمين المصريين اللغة اليابانية في المدارس التي سوف يتم اختيارها لتعليم اللغة اليابانية.

كما طالب خلال اللقاء بتدريب الجانب الياباني المعلمين المصريين على طرق واستراتيجيات التدريس وطرق التقويم اليابانية، وكذا أساليب تنمية مهارات التفكير، وحل المشكلات وطرق البحث.

وأضاف الوزير، أنه من الممكن الاستفادة من الخبرات اليابانية في مجال تدريب مديري المدارس وخاصة المدارس الابتدائية من خلال الدورات التي تقدم لمديري المدارس على إدارة المدرسة، كما يمكن الاستعانة بالبرامج التدريبية اليابانية في مجال إدارة الفصل.

وأكد الوزير على إمكانية تحقيق التعاون بين الجانبين المصري والياباني في مجال تطوير المناهج، بالاطلاع على الخبرات اليابانية في هذا المجال، خاصة في مجال العلوم التكنولوجية والالكترونيات والأنشطة.

وأضاف وزير التعليم، أن الوزارة بصدد إعداد لائحة جديدة للسلوك والانضباط داخل المدرسة، مشيرا إلى علمه باهتمام الجانب الياباني بالأخلاق والقيم.