جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار المحافظات تقارير توك شو ثقافة و فن مقالات منوعات

أعلام مركز السنبلاوين

تقرير / كريم الرفاعي ” رئيس التحرير “

أم كلثوم
مواليد 31 ديسمبر 1898 ولدت في محافظة الدقهلية لإبراهيم البلتاجي مؤذن قرية طماي الزهايرة، مركز السنبلاوين، كانت تحفظ وتغني القصائد والتواشيح هي وأخاها خالد إبراهيم البلتاجي. وفي حدود سن العاشرة كانت قد أصبحت تغني أمام الجمهور في بيت شيخ البلد في قريتها مع والدها في الموالد والأفراح. وفى عام 1922 انتقلت إلى القاهرة وقدم الفنان أبو العلا محمد أول لحن غنته أمام الجمهور باسم أفديه إن حفظ الهوى أو ضيعه.

محمد حسين هيكل
وُلد محمد حسين هيكل في 20 أغسطس 1888، في قرية كفر غنام إحدى قرى مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية. ونشأ في أسرة على جانب من الجاه والثراء، والتحق بكتاب القرية، حيث حفظ القرآن الكريم، وتعلم مبادئ القراءة والكتابة، ولما بلغ السابعة التحق بمدرسة الجمالية الابتدائية بالقاهرة، وظلَّ بها حتى أتم دراسته بها، وحصل على شهادتها الابتدائية سنة 1901، ثم انتقل إلى المدرسة الخديوية، وأتم دراسته بها سنة 1905، ثم التحق بمدرسة الحقوق الخديوية، وفي أثناء هذه الفترة توثقت صلته بأحمد لطفي السيد وتأثر بأفكاره، والتزم بتوجيهاته، فأكبَّ على قراءة الأدب العربي القديم، في أمهاته المعروفة كالأغاني لأبي الفرج الأصفهاني، والبيان والتبيين للجاحظ، وطالع عيون كتب الأدب الإنجليزي، وبعد تخرجه في مدرسة الحقوق سنة 1909 سافر على نفقته الخاصة إلى باريس؛ ليتم دراسته في الحقوق، ويحصل على إجازة الدكتوراة.

فاروق الباز
ولد فاروق الباز لأسرة بسيطة الحال في مدينة الزقازيق، محافظة الشرقية و أسرته تنتمي إلي مدينة السنبلاوين بمحافظة الدقهلية. حصل على شهادة البكالوريوس (كيمياء – جيولوجيا) في عام 1958 م من جامعة عين شمس بمصر.


نال شهادة الماجستير في الجيولوجيا عام 1961م من معهد علم المعادن بميسوري الأمريكية . حصل على عضوية جمعية سيجما كاي (Sigma Xi) العلمية. نال شهادة الدكتوراه في عام 1964م وتخصص في الجيولوجيا الإقتصادية .

أسامة الباز

ولد في  (6 يوليو 1931 بالسنبلاوين ، الدقهلية – 14 سبتمبر 2013)، سياسي مصري والمستشار السياسي لرئيس الجمهورية حسني مبارك.

حصل على ليسانس حقوق من جامعة القاهرة 1952، ماجستير في القانون من جامعة هارڤرد 1961، S.J.D في القانون 1968. عمل وكيل النائب العام 1953-1956، سكرتير بوزارة الخارجية 1956-1958، سكرتير أول 1959-1967، سكرتير بوزارة الخارجية 1968-1974، مدير مكتب وزير الخارجية 1975، مدير مكتب نائب رئيس الجمهورية 1977، مدير مكتب رئيس الجمهورية للشئون السياسية 1981. شارك في جميع مؤتمرات القمة العربية والأفريقية وقمة عدم الانحياز. حصل على وسام الجمهورية من الطبقة الأولى.

أحمد لطفي السيد
ولد أحمد لطفي السيد في 15 يناير 1872 في قرية برقين، مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية. ونشأ في أسرة على جانب من الثراء؛ فأبوه السيد باشا أبو علي كان عمدة للقرية ومن أعيانها؛ فعُني بتعليم ولده، فألحقه بكُتاب القرية، حيث تعلم مبادئ القراءة والكتابة، وحفظ القرآن الكريم، ثم التحق بمدرسة المنصورة الابتدائية سنة [1882]، وبعد ثلاث سنوات من الدراسة انتقل إلى القاهرة، والتحق بالمدرسة الخديوية الثانوية، وظل بها حتى أتم دراسته الثانوية سنة 1889، ثم التحق بمدرسة الحقوق. 

فاتن حمامة
ولدت فاتن أحمد حمامة في 27 مايو 1931 في السنبلاوين أحد مدن الدقهلية في مصر وذلك حسب سجلها المدني وكان والدها موظفًا في وزارة التعليم. بدأت ولعها بعالم السينما في سن مبكرة عندما كانت في السادسة من عمرها عندما أخذها والدها معه لمشاهدة فيلم في إحدى دور العرض في مدينتها وكانت الممثلة آسيا داغر تلعب دور البطولة في الفيلم المعروض، وعندما بدأ جميع من في الصالة بالتصفيق لآسيا داغر واستنادًا إلى فاتن حمامة فإنها قالت لوالدها إنها تشعر بأن الجميع يصفقون لها ومنذ ذلك اليوم بدأ ولعها بعالم السينما.

محمد التابعي
مواليد 18 مايو 1896 في خليج الجميل، بورسعيد – توفي 24 ديسمبر 1976 في السنبلاوين، الدقهلية) هو صحفي مصري لقّب بأمير الصحافة، أسس مجلة آخر ساعة.