تقارير توك شو ثقافة و فن مقالات

فارس بلا جواد ….. علامة في تاريخ الدراما المصرية

بقلم / كريم الرفاعي

مقالتي اليوم تتحدث عن الدراما المصرية و العلامات التي أثرت في وجدان الشعب المصري العظيم و من هذه الأعمال مسلسل فارس بلا جواد تأليف و بطولة الفنان العملاق محمد صبحي .

تم عرضه لأول مرة في رمضان 2002، وهو من إخراج أحمد بدر الدين، وقام ياسر عبد الرحمن بتلحين الموسيقى التصويرية للمسلسل.

أستلهمت قصة المسلسل من قصة حياة الكاتب المصري حافظ نجيب الذي لقب بالأديب المحتال، كذلك ناقش المسلسل بطريقة كوميدية أثار الإحتلال العثماني لمصر و بداية انهيار الدولة العثمانية و أشار المسلسل الي الثورة العرابية بقيادة الزعيم المصري أحمد عرابي و البطل عبد الله نديم و الإحتلال البريطاني لمصر كما ناقش الصراع العربي الإسرائيلي وتضمن مقطفات من بروتوكولات حكماء صهيون وهو الكتاب الذي اثار جدلا منذ صدوره أول مرة عام 1905 وهو ما أثار الحكومة الإسرائيلية وأثار حفيظة جماعات يهودية واتهمته بانه معاد للسامية وطالبت الحكومة الإسرائيلية رسمياً منع عرض المسلسل ولكن رفضت الخارجية الطلب وتم عرضه في شهر رمضان.

بل إنتشار الأقوال بأن الفنان محمد صبحي وضع علي قائمة الاغتيالات للموساد الإسرائيلي بل و أكثر من ذلك أن بعض الحركات الصهيونية تسعي لاغتيال الفنان محمد صبحي .

و من جانب آخر يشير المسلسل لطبيعة الحياة الاجتماعية في ظل الإحتلال العثماني و الإنجليزي في مصر من طبقة الفقراء و الوظائف الشاغرة للمصريين في هذه الحقبة الزمنية و منع المصريين من تولي المناصب القيادية في ذلك الفترة .

تدور أحداث المسلسل حول حافظ نجيب، الطفل الذي تربى بين عائلة أمه الثرية، وأباه الفقير الضابط بالشرطة، الذي تزوج أمه لأنه نشأ لدى عائلتها منذ صغره، تتحول الأحداث بعد مقتل أبا حافظ الذي يقسم على الانتقام لوالده ولكل من يظلم في بلده، وذلك في عهد الاحتلال الإنجليزي تستمر الأحداث وحافظ يوجه الضربات بعد الأخرى لجيش الاحتلال، ويكشف في أثناء سعيه مصادفة عن المؤامرات التي يعدها الصهاينة المقيمين في مصر ضد المصريين، وذلك عن طريق اتباع تعليمات كتاب بروتوكولات حكماء صهيون، فثم يحاول منعهم بشتى الطرق.

كما يتعرض المسلسل للعديد من الأحداث التاريخية الشهيرة التي حدثت في تلك الفترة، مثل حادثة دنشواي، وتعذيب المصريين في السجون، وتواطؤ الخديوي مع الإنجليز، كما يشير الي طبقة البكوات و البشوات و أصحاب النفوذ .

كما تحدث المسلسل عن مفهوم الإرهاب و الفرق بينه و بين مقاومة الاحتلال بأي أسلوب و بأي نوع من أنواع الإحتلال الإجتماعي و الثقافي و العسكري.

و في نهاية المسلسل يعرض ما حدث في حرب تحرير فلسطين عام ١٩٤٨ و يشير المسلسل في خاتمته أن لمسلسل جزء أخر و هي قصة حافظ نجيب داخل الأراضي الفلسطينية مما يجعلنا أن نطرح هذا السؤال أين الجزء الثاني من مسلسل فارس بلا جواد؟