تقارير ثقافة و فن غير مصنف مقالات منوعات

السرك القومي المصري حلم دائم و مستمر

تقرير / عربي أبو سنة – كريم الرفاعي

إننا نتحدث اليوم عن السرك القومي المصري و عندما يذكر هذا الاسم يذكر معه عائلة الحلو و وزارة الثقافة المصرية و علي رأسها الدكتوره ايناس عبد الدائم .

السرك حلم لكل طفل و لكل شاب و فتاة لمشاهدة فقراته من الضعيفة الي فقرة الأسد الذي ينتظرها الجميع قبل العرض ابداء التجهيزات الخاصة للعرض من تركيب الحبال و الخامات اللازمة للعرض و تجهيز علي اعلي مستوي من الأمان للحرص علي سلامة العارضين و المشاهدين من الجمهور المصري و العربي .

الكثير يقول لي في هذا التقرير أنني منحاز للشركة القومي بالرغم أني قمت بعمل تقرير لبعض السرك الاخري و لكن اقول هذا السرك هو سرك قومي مصري حكومي يعني إنجاز لمصر و لقطاع الثقافة المصري .

يبداء عرض السرك فقراته الساعة ٨ مساءا لا دقيقة زيادة ولا نقصان بالتزام كما التزام المسرح المصري رأيت قلوب الأطفال تقفز من الفرحة في كل دقيقة يقترب بداية العرض .

بالنسبة لقاعة السرك فإنها مكيفة الهواء و يراعي فيها أيضا الوقاية من فيروس كورونا و الكراسي علي قدر كبير من الجودة و الراحة و الإضاءة مناسبة للجميع و حتي اختيار الموسيقي قبل العرض تريح الأعصاب و تجعلك لا تحس بالوقت و تعطيك القدرة على الاستمتاع.

ابتداء العرض بالناشيد الوطنية فيلم وثائقي عن دور وزارة الثقافة و عروض السرك هذا الفيلم يجعلك ترقص من الفرحة .

الفقرة الأولي
اشرف عاشور يقدم الفقرة الأولي و هي اللعب علي الكراسي بحركات رشيقة و بهلوانية جميلة و صعبة و تحتاج الي تركيز كبير و خاصتا و هو يرتدي حذاء جلد يسهل السقوط و الاصابه و لكن تمكنه من اللعبة يجعلك يخاطر بيفتح الجمهور .

الفقرة الثانية
جيجي تقوم بعمل اللعاب باستخدام أنواع الحبال المختلفة برشاقة و يسر دون الخوف من الإصابة .


الفقرة الثالثة
محمود و سامح يقومان بعمل عرض القفز و ركوب الدرجات ذو عجله واحدة و عمل بها الحركات الصعبة .

الفقرة الرابعة
كريم عاشور يقدم اللعب علي الحبل من احدي أخطر اللعاب هنا الخطأ بالحياة بالكامل ولكن فرحة الأطفال يجعل يعرض نفسة للخطر من أجل استمتاع جمهورهم .


الفقرة الخامسة
يوسف و أحمد يقدمان فقرة المطبخ و الأطباق من الفقرات الخفيفة و المضحكة التي بها خفه يد و حركة .

الفقرة السادسة
اليساء و اختها تقدما فقرة الكلاب و الحمام فقرة خفيفة و ضحكة و خاصتا لدي الأطفال و من جمال الفقرة طالبوا الأطفال إعادتها أكثر من مره .

الفقرة السابعة
مجموعة من الشباب الباراعه يقدمون فقرة الجمباز الجماعي من التي تحتاج الي عضلات قوية و مرونه و تناسق عضلي قوي .

الفقرة الثامنه
زيزو يقدم لنا فقرة اللعب بالكرة و الحبل و هي فقرة خفيفة تحتاج الي سرعة و رد فعل سريع و احتمالات التوقع و خفة حركة و رشاقة.

الفقرة التاسعة
رحمة تقدم لنا فقرة الطوق المعلق فقرة من احدي الفقرات الخطرة و هو اللعب بالطوب و التعلق به علي ارتفاع عالي و شائق.

الفقرة العاشرة
اسلام صبري و التوازن علي الدراجات و العلب المغلقة و القبعات التي تحتاج الي دقة و توازن عصبي قوي.

الفقرة الحادية عشر
محمود التباني يقدم من احدي أخطر اللعاب في السرك حيث إن محمود التباني من إحدى أبطال السرك القومي المصري الذين مثلوا مصر في عددا مهرجانات للسرك و حصل علي العديد من الجوائز العالمية .

الفقرة الثانية عشر
فقرة اللوحة و السكاكين أو النشان بالسلاح الابيض يقدمها محمود أبو العينين و مساعدته روح أبو العينين لعبة خطيرة و مخيفة و شيقة و جميلة و تحتاج الي قوة بصر و أعصاب و ثبات انفعالي .

الفقرة الثالثه عشر
آخر فقرة في البرنامج مع الفنانة لوبا محمد الحلو امتداد لأكبر عائلة في تاريخ العرب عملوا في مجال ترويض الأسود و قدمت فقرة ترويض الأسود و هذه تعتبر أخطر فقرة و السرك المصري فالجميع ينتظرون هذه الفقرة منذ بداية العرض .


ينتهي العرض و تنتهي الفرحة و يتمني الجميع من الجمهور لا ينتهي العرض نهائيا .