جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

الصوفية تقارير مقالات

تعيين وكلاء المجلس الأعلي للطرق الصوفية ج١

بقلم / كريم الرفاعي

ليس مقالتي اليوم هجوما علي شئ ولكن تطرح اسئله هامة و هي ما الصفات التي يجب يتسم بها وكيل المجلس الأعلي للطرق الصوفية من حيث السمات الشخصية و العلمية و العملية.

حيث أن قانون ١١٨ لسنه ١٩٧٦ لتنظيم الطرق الصوفية في مادة ١٤ التي تنص علي ” يعين شيخ مشايخ الطرق الصوفية وكلاء للمشيخة الصوفية العامة بسائر المحافظات و الأقسام و المراكز و يشترط فيمن يعين وكيلا لمشيخة الطرق الصوفية نفس الشروط المنصوص عليها في المادة ١٩ من هذا القانون ” .

و هذا يجعلنا أن ندرس و نتفحص المادة ١٩ من القانون التي تنص على ” يحتفظ وكيل المشيخة الصوفية العامة بجميع دفاتر التي تحدد بقرار من شيخ مشايخ الطرق الصوفية و يلتزم بحفظها للعمل بها في نطاق اختصاصه و ذلك كله وفقا لما تقرره اللائحة التنفيذية ” .

لذلك كان علينا طرح لكم ما هي اختصاصات وكيل المجلس التي حددها القانون اولا كما ذكر في المادة ٢٠ “إخطار المشيخة العمومية عن خلو أي ضريح أو زاوية من أحد العاملين لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتعيين من يحل محلة و ذلك في خلال سبعه ايام علي الأكثر من هذا الخلو”، و هذا يجعلنا أن نتساءل كم ضريح مغلق في مصر ؟ و كم ضريح أساسا ليس له كراسة مسجلة بالمشيخة العامة ؟

أيضا هذا الإختصاص يحتاج الي شباب لدية القدرة علي التحرك و المتابعة الدائمة و يكون لدية عوامل الخبرة الكافية لإدارة و الحكمة في إتخاذ القرارات.

ثانيا استكمال اختصاصات وكيل المشيخة العمومية كما في نفس النص ” إخطار المشيخة العمومية بالشئون المتعلقة بالاضرحة و الزوايا التي تدخل في اختصاص المجلس الأعلي للطرق الصوفية للنظر فيها ” كم نحن مشفقين علي وكلاء المشيخة العمومية من هذه الأعباء الجسيمة و خاصتا كبار السن.

ثالثا من احدي الاختصاصات الاخري و الهامة التي تنص عليها المادة رقم ١٨ من نفس القانون التي تشير بأن يجب علي وكيل المشيخة الصوفية العمومية أن يرسل ما يصدره من قرارات تأديبية بالنسبة لأعضاء الطرق الصوفية أو المسئولين عنها الي المجلس الأعلي للطرق الصوفية للنظر فيها خلال خمسة أيام على الأكثر لكي يفصل المجلس في التظلمات التي تقدم له و هنا يطرح لنا سؤال هام كم قرار يصدر من مشايخ الطرق الصوفية ضد بعض المريدين ولم يتم تطبيقه من قبل وكيل المشيخة العمومية؟

نستكمل مقالتنا في مقالة أخري عن الاختصاصات الأخرى و السمات الشخصية و العلمية و العملية التي يجب يتسم بها وكيل المشيخة العمومية للطرق الصوفية.

و اخيرا بكل الحب الخالص الكامل لدكتور عبد الهادي القصبي رئيس المجلس الأعلي للطرق الصوفية و شيخ المشايخ علي فتح باب مكتبة لنا جميعا و إعطاء لنا الحرية و الديمقراطية في تعبير عن رأي شباب التصوف بدون الإقصاء لنا بل هو المشجع لنا دائم من أجل تطوير الحركة الصوفية في مصر أو خارجها و معه أعضاء المجلس الأفاضل

الي اللقاء في باقي المقالات