توك شو ثقافة و فن

أول بانوراما فى التاريخ ….. بالمتحف الجغرافي المصري

بقلم / كريم الرفاعي

تم إنشاء متحف «الجمعية الجغرافية المصرية» على يد الخديو إسماعيل سنة 1875، بهدف زيادة الاهتمام بالمجال الجغرافي والتشجيع على استكشاف الاقاليم المختلفة في مصر إفريقيا بشكل عام وقتها، ويضم المتحف عددًا متنوعًا من الخرائط والمنشورات وقطعًا أثرية معظمها يرجع للعصر الـ 18 وحتى أوائل القرن الـ 20 ومن النادر تواجدها في أى مكان بالعالم.

ويتكون المتحف من عدة قاعات تبدأ بقاعة الهوايات والتقاليد المصرية، وتشمل كل ما له علاقة بالعادات المصرية من أدوات التدخين والألعاب والملابس، مجوهرات، والتمائم، أما القاعة الثانية وهى ممر يعرض فيه مجموعة من المنشورات الحديثة، تماثيل بأزياء فخمة تقليدية من أقاليم مختلفة في مصر.

فيما تعتبر القاعة الثالثة من أكثر الأماكن الساحرة في المتحف، بها قطع ترجع لبعثات الجمعية وباب القاعة مزين بعاج الفيل، وتشمل حيوانات محنطة أدوات الصيد من دروع ورماح من قبائل في كل أنحاء إفريقيا، ويضم ايضا قاعة قناة السويس، وكانت مهداة للجمعية من شركة قناة السويس، وبها خرائط وماكيتات لنقاط العمل في القناة .

كما تحتوي علي اول بانوراما متحركة لمجرى قناة السويس متاخذة شكل سفينة تمر بمجرى القناة و علي متنها الخديوي اسماعيل و الامبراطورة اوجيني و ديليسبس صاحب فكرة انشاء القناة و اول مدير لشركة قناة السويس .

ويشتمل الدور العلوى على المكتبة ويشمل أيضًا مجموعات متنوعة من الموسوعات، إحصائيات، وتعدادات للسكان من القرن الـ 20 في مصر ودول أخرى، كما يوجد خرائط فوتوغرافية الطبيعة لصحارى مصر معلقة، وعدد من الخرائط القديمة.