جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

اقتصاد

طارق عامر: البنك المركزى سيحتفظ بحصة فى المصرف المتحد

اﻹعلامي / أشرف شندي

قال طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى أن المركزى سيحتفظ بحصة فى المصرف المتحد ، ولن يتم بيع المصرف كاملا.

ولم يحدد عامر في تصريحات لموقع “بنوك اليوم ” منذ قليل مقدار الحصة التى سيتم الإحتفاظ بها فى المصرف المتحد ، الذى يمتلك المركزى 99.9% من أسهمه.

وقال عامر، فى تصريح لـجريدة”البورصة”، إن طرح حصة غير حاكمة من المصرف المتحد فى البورصة جنبًا إلى جنب مع بيع حصة أغلبية للصندوق الأمريكي الذى يجرى التفاوض معه أمر وارد.

كان محافظ البنك المركزى قد أشار فى تصريحات له صباح اليوم الى أنه من المتوقع الانتهاء من إتمام صفقة بيع المصرف المتحد إلى صندوق استثمار أمريكى عملاق خلال 3 أشهر وذلك بعد انتهاء المؤسسة الأمريكية من عمليات الفحص النافى للجهالة للبنك.

وقال عامر، فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الصندوق الأمريكى يعد واحدا من كبريات صناديق الاستثمار فى العالم حيث يصل رأسماله إلى نحو 104 مليارات دولار، فيما لم يكشف محافظ البنك المركزى عن اسم الصندوق.

وللصندوق الأمريكى نشاط كبير فى الأعمال المصرفية، خاصة ما يتعلق بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقال أشرف القاضى، الرئيس التنفيذى، للمصرف المتحد، إن الصفقة ستكون إضافة كبيرة للاستثمار الأجنبى المباشر فى مصر، وستضيف للقطاع المصرفى.

أضاف أن المصرف بدعم كبير من البنك المركزى تحول من بنك ناتج عن عدة بنوك لديها مشكلات هيكلية كبيرة إلى بنك لديه عائد على متوسط الأصول يصل إلى 3.6%، ويحقق أرباح تتخطى مليار جنيه للعام الثانى على التوالى.

ورفض القاضى الكشف عن حجم أصول البنوك والأرباح بنهاية العام مشيرًا إلى أنه سيتم اعتمادها فى اجتماع الجمعية العمومية الخميس المقبل.

ووفقًا لبيانات البنك حتى نهاية سبتمبر الماضى، بلغت صافى أرباح البنك نحو 934 مليون جنيه، ليسجل العائد على متوسط الأصول 3.2%، والعائد على متوسط حقوق الملكية 25.9%، والقروض المتعثرة 2.7%، كما بلغت مؤشرات كفاية رأس المال 20%.

وعزز البنك القاعدة الرأسمالية لديه لتسجل نحو 5.134 مليار جنيه، وذلك بعدما قرر البنك المركزى زيادة رأس مال البنك إلى 3.5 مليار جنيه، مقابل مليار جنيه بنهاية يونيو 2017.

وأنشئ المصرف المتحد عام 2006 وتم ادماج 3 بنوك به وهى المصرف الإسلامى للتنمية والاستثمار، بنك النيل، والبنك المصرى المتحد، والتى كانت مهددة بالإفلاس، حيث تدخل البنك المركزى آنذاك لإنقاذ أموال المودعين.

ويبلغ رأسمال المصرف المتحد نحو 3.5 مليار جنيه، ويمتلك نحو 54 فرعا منتشرة فى مختلف أنحاء الجمهورية.