جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

دين ودنيا

مرصد الإفتاء المصرية يقدم أول دراسة حول استخدام التنظيمات الإرهابية للأناشيد التي تدعو للعنف

Fatwa18272221

المرصد يوصي بضرورة تطويرالإنشاد الديني وإحياء ثقافة الاستماع إلى الابتهالات لمواجهة أناشيد الجماعات الإرهابية.. والسخرية تعتبر سلاح فعال في مواجهة أناشيد العنف

قدم مرصد دار الإفتاء المصرية، تقريره الرابع عشر يرصد فيه مدى اعتماد التنظيمات الإرهابية والجماعات التكفيرية على أناشيد العنف التي أصبحت جزءًا أساسيًا في نشر أفكارها وجذب وتجنيد مقاتلين جدد.

وأوصى المرصد بضرورة تطوير الإنشاد الديني وإحياء ثقافة الاستماع للابتهالات الدينية، لمواجهة مثل هذه الأناشيد.

وأكد التقرير الذي اعتمد على دراسة محتوى لأكثر من مائة نشيد في مواقع الجماعات التكفيرية والتنظيمات الإرهابية، أن هذه الجماعات أفردت مساحة واسعة للنشيد كأداة مهمة للتحفيز من أجل المشاركة في الجهاد، معللة ذلك بأن النبي صلى الله عليه وسلم، استعان في حياته بالشعراء الذين وظفوا أشعارهم لإلهام وتحفيز المسلمين وتثبيط الكفار، على حد زعمهم.

ورصد تقرير الصادر، عن دار الإفتاء، أبرز خصائص أناشيد تنظيم داعش التي تميِّزها عن غيرها ومنها أنه يستعمل الأناشيد بشكل عام للتهجّم على خصومه، ولتعداد أولئك الخصوم وبيان كفرهم وعمالتهم للغرب الكافر والحكام المرتدين”، بحسب زعمهم .

وأشار التقرير، أنه يمكن ملاحظة أنّه كلما اقترب الفصيل الخصم من أيديولوجية التنظيم العقدية والفكرية، مثل جبهة النصرة، تتضاعف قيمة العنف والحقد، وتزداد الرغبة في إخراج الفصيل من الملة والقضاء عليه.

وأضاف التقرير، أن أناشيد داعش تكثر ترديد اسم زعيمهم”البغدادي” في هذه الأناشيد، إضافة إلى إظهار مشاعر البهجة لحظة إعلان الخلافة، ومن بينها نشيد: “رصوا الصفوف ، وبايعوا البغدادي”. وكما هو واضح من عنوان النشيد فهو يدعو إلى بيعة البغدادي، وتحذر من خيانة الخليفة أو عصيان أوامره.