جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار المحافظات ثقافة و فن

قافلة ثقافية وورش واحتفالات بثقافة الإسكندرية

كتب / كريم الرفاعي

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية خلال عطلة نهاية الأسبوع الذي اختتم فعالياته أمس الجمعة تضمنت قافلة ثقافية لقرية البرنس ووورش فنية وأدبية وأخرى لصناعة أفلام الفديو واحتفال بذكرى عالم نوبل د. أحمد زويل.
حيث أطلقت الهيئة ثاني القوافل الثقافية لفرع ثقافة الإسكندرية بمركز شباب قرية البرنس بعد البداية في قرية بهيج، بدأت الفعاليات بمحاضرة بعنوان ” الزيادة السكانية بين الإيجابية و السلبية ” ألقاها د. محمد رجب أستاذ اللغة العربية بكلية التربية جامعة الإسكندرية و المفتش العام بمكتب وزير الأوقاف،
تناول خلالها أضرار الزيادة السكانية موضحا الإرهاق المادي الذي تتعرض له الأسرة وما يصيب الأم من أعباء صحية، مشيرا إلى أن الإسلام أباح تنظيم الأسرة فهو ليس بأمر جديد و إنما منذ عهد الرسول الكريم ، مؤكدا أن أبناء الأسر الصغيرة هم من يصبحون في مراكز تعليمية و اجتماعية مرموقة نتيجة الاهتمام بهم و طرح أسرة د. أحمد زويل كنموذج للأسرة الصغيرة التي أصبح لها شأنا كبيرا عربيا وعالميا.
أعقب ذلك محاضرة وعرض فيلم تسجيلي عن كيفية الحفاظ على البيئة تحت إشراف إيمان السعيد من إدارة شئون البيئة ، هذا إلى جانب فقرة توعية صحية حول ضرورة الفحص المبكر لفيروس سي تحت إشراف نبوية شوقي من مكتب صحة المنتزة .
و على هامش الفعاليات أقيمت ورشة صناعة حلى و مفارش من الخرز تدريب ناهد محمود مسئول ثقافة المرأة بالفرع، و اختتم اليوم بفقرة مسرح العرائس و المهرج و المسابقات الثقافية و اكتشاف المواهب بحضور طلالب مدرسة الإصلاح الإبتدائية الإعدادية المشتركة .
وفي إطار متصل احتفل نادي القصة بقصر ثقافة الأنفوشي بذكرى الدكتور أحمد زويل ” بمقر القصر في حي الجمرك، أدارت اللقاء هدى الساعاتي الصحفية بجريدة الشروق بحضور شقيقته نانا زويل ونخبة من المثقفين وفناني الثغر وذلك بمناسبة ذكرى ميلاد زويل، بجانب ندوة بعنوان “الإعجاز البياني في القرآن الكريم” بالمكتبة العامة للقصر ألقتها د.مروة إبراهيم،واستضاف نادي أدبال قصر الكاتب المسرحي القدير السيد حافظ في لقاء بعنوان ” أنا و الأنفوشي “، أداره الشاعر جابر بسيوني حول تاريخ وحكايات حافظ مع الصرح الكبير قصر الأنفوشي وذلك في حضور نخبة من شعراء و أدباء الثغر منهم د . شريف عابدين ، د . نهى بلال و رشاد بلال، بالإضافة لندوة بعنوان ” كيف تصنع فيلم الفيديو” ألقاها المخرج كيرلس يوسف و تحدث خلالها عن كتابة السيناريو و صناعة فيلم الفيديو باستخدام كاميرا الموبايل.
كما استقبل قصر ثقافة مصطفى كامل فبراير،طلاب معهد الخدمة الإجتماعية، تعرف الطلاب خلال الزيارة على أنشطة الموقع و خدمات قصور الثقافة وكذلك نشاط مكتبة القصر، بالإضافة إلى فنية مع الفنانة رانيا عبد الصبور لتصميم لوحات استعدادا لعيد الربيع بمرسم القصر.
و في قصر ثقافة برج العرب عقد نادي الأدب إجتماعه الأسبوعي ،أدار اللقاء الأديب أحمد السعيد و تضمن مناقشة أعمال الأعضاء منها قصيدة بعنوان حانسي الحب لهشام مشالي، غبت عنك لمحمد البشبيشي و كلاب حراسة لناصر صلاح .