جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر اقتصاد

م. طارق قابيل : العلاقات التجارية بين مصر والإمارات تشهد تطوراً ملحوظاً وفائض الميزان التجارى يصل الى 1,5 مليار دولار لصالح مصر خلال 2017

كتب / كريم الرفاعي

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن العلاقات التجارية بين مصر والإمارات تشهد تطوراً ملحوظاً خلال المرحلة الحالية ، مشيراً إلى أن عام 2017 شهد تحسناً طفيفا فى إجمالي الفائض فى الميزان التجارى بين البلدين والذى يصب فى صالح مصر حيث بلغ 1,5 مليار دولار مقابل1,4 مليار دولار فى عام 2016.

وأشار الى ان الوزارة تستهدف خلال عام 2018 تعزيز علاقاتها التجارية مع الجانب الاماراتى من خلال تسهيل نفاذ المنتجات المصرية من مختلف القطاعات التصديرية الى السوق الاماراتى وتوسيع قاعدة الشركات المصدرة فضلا عن تكثيف مشاركة الشركات المصرية فى المعارض الاماراتية الامر الذى يسهم فى زيادة معدلات التصدير ، مشيرا فى هذا الصدد الى العلاقات الطيبة والمتميزة التى تربط بين شعبا وقيادة البلدين والتى تعتبر حجر الزاوية لتنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية المشتركة .

ولفت قابيل إلى أن العلاقات الإستثمارية بين البلدين تمثل محور رئيسى فى منظومة التعاون الإقتصادى المشترك حيث تعد الإمارات أكبر مستثمر فى السوق المصرى بإجمالى إستثمارات بلغت 6,2 مليار دولار فى العديد من القطاعات الإنتاجية والخدمية .

جاء ذلك فى سياق أحدث تقرير تلقاه الوزير من المكتب التجارى المصرى بدبى حول العلاقات التجارية بين مصر والإمارات خلال عام 2017.

وفى هذا الإطار أوضح أحمد عنتر وكيل أول الوزارة ورئيس جهاز التمثيل التجارى أن هذه الزيادة فى معدلات التجارة الخارجية بين البلدين تأتى فى إطار الجهود التي تبذلها الوزارة بجميع أجهزتها إلى جانب المكتب التجارى المصرى والذى ساهم فى تسهيل وتذليل العقبات أمام انسياب حركة التجارة بين البلدين الشقيقين .

ومن ناحية أخرى أشار وكيل أول وزارة التجارة والصناعة إلى أن المكتب قام مؤخراً بتنظيم زيارة لوفد جمعية شباب الأعمال إلى دولة الإمارات إستهدفت تعزيز التعاون بين الجمعية والجهات الحكومية وتجمعات الاعمال الاماراتية وذلك في اطار مبادرة الجمعية بإنشاء شبكة لشباب الاعمال بين مصر والامارات، منوهاً إلى أن هذه الزيارة تأتى فى إطار تنفيذ بروتوكول التعاون الذى تم توقيعه مطلع العام الماضى بين جهاز التمثيل التجارى وجمعية شباب الاعمال بهدف الترويج للصادرات المصرية وجذب الاستثمارات الأجنبية للسوق المصرى.

وأوضح عنتر أن فاعليات الزيارة استهدفت عرض فرص الاستثمار بالسوق المصري علي مجتمع شباب الاعمال الاماراتي، مشيرا الي ان جمعية شباب الاعمال المصرية وجهت الدعوة لمجلس شباب التجار بغرفة تجارة وصناعة دبي لزيارة مصر مطلع العام المقبل لبحث الفرص التجارية والاستثمارية المشتركة وتوقيع مذكرة تفاهم جديدة تستهدف تعزيز العمل المشترك بين الجانبين .

وأشار إلى أن الزيارة تضمنت زيارات لحاضنات ومسرعات اعمال وزيارة لواحة دبي للسيلكون والتي تدعم الافكار والنواحي التكنولوجية وتتبني الافكار الابداعية في المجال التكنولوجي ، مشيراً الي ان الزيارة تضمنت ايضا لقاء مع مسئولي معرض اكسبو 2020 لبحث فرص التعاون المتاحة بالمعرض حيث رحب مسؤلو المعرض بالقيام بزيارة للقاهرة خلال الربع الاول من العام المقبل لبحث إمكانيات مشاركة الشركات المصرية في برنامج الموردين لمعرض اكسبو 2020.

وأضاف رئيس جهاز التمثيل التجارى ان الوفد عقد ايضاً اجتماعاً مع مسئولى دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة تناول امكانيات خلق قنوات اتصال لتعزيز فرص التعاون بين الجانبين في المجال التجارى والاستثمارى مشيراً الى انه تم توجيه الدعوة للسيد/ سلطان بن هدة السويدى رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة لزيارة مصر خلال العام المقبل.
وأوضح عنتر أن الوفد إلتقى أيضاً بمسئولى دائرة التنمية الاقتصادية بدبى حيث تناول اللقاء بحث إمكانيات عقد منتدى للاعمال بين الجانبين خلال النصف الأول من العام المقبل، كما التقى الوفد بمسئولى غرفة تجارة وصناعة الشارقة حيث تم توجيه الدعوة لاعضاء الغرفة للقيام بزيارة لمصر خلال العام المقبل.