أخبار العالم أخبار مصر

اختتام الدورة التدريبية في مجال جودة الرعاية التمريضية لمنع وفيات الأمهات والأجنة

اختتمت يوم الخميس الموافق 28 سبتمبر 2017 بمركز التدريب والاستشارات البحثية التابع لكلية التمريض بجامعة القاهرة، الدورة التدريبية للكوادر الصحية من الدول الإفريقية في مجال “جودة الرعاية التمريضية لمنع وفيات الأمهات والأجنة”، والتي نظمتها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية بالتعاون مع كلية التمريض خلال الفترة خلال الفترة من 17 إلى 28 سبتمبر 2017 لعدد (23) طبيبة وممرضة من (23) دولة أفريقية، بحضور السفير د. حازم فهمي أمين عام الوكالة، والدكتورة عبير سعد الدين وكيل الكلية، والدكتورة عزة علي عبد الحميد مدير مركز التدريب والإستشارات البحثية بكلية التمريض.

وتناول البرنامج التدريبي الموضوعات المتعلقة بوفيات ومرض الأمهات، جودة الحياة، تسمم الحمل وعلاجه، أمراض القلب مع الحمل، النزيف قبل الولادة وعلاجه، إنعاش القلب والرئتين، مهارات التواصل، إدارة الجودة، التغذية والجهاز المناعي، وغيرها من الموضوعات المتعلقة بالتمريض.

وفي هذا الصدد، ألقى أمين عام الوكالة كلمة نقل خلالها تحيات سامح شكري وزير الخارجية، معرباً فيها عن ترحيبه بالمشاركين بالبرنامج التدريبي في بلدهم الثاني مصر، ومتمنياً لهم التوفيق، وأن يكون البرنامج قد حقق الأهداف المرجوة منه. وأوضح العلاقات المتميزة التي تربط مصر بالدول الأفريقية والأهمية التي تتمتع بها دول القارة ببرامج الوكالة في مجال بناء القدرات خاصة في مجال الصحة. كما قدم سيادته الشكر إلي د. عبير سعد زغلول، ود. عزة علي عبد الحميد وأعضاء هيئة التدريس بكلية التمريض علي هذا البرنامج القيم.

وأعرب المشاركون بالدورة عن امتنانهم الشديد لحفاوة الاستقبال والخبرة التي اكتسبوها، وشكرهم العميق لوزارة الخارجية ممثلة في الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية علي هذا البرنامج العلمي المتميز، وكذلك لمركز التدريب والاستشارات البحثية التابع لكلية التمريض لإتاحة الفرصة لهم للمشاركة في مثل هذه الدورات.