أخبار مصر

«الخارجية»: 40 وزيرا أفريقيا للبيئة يشاركون فى الوزاري الأفريقى بالقاهرة غدا

mabna-wezaret-alkhargia-234234_8

يشارك حوالي 40 وزيرا أفريقيا للبيئة في فعاليات الشق الوزاري رفيع المستوي للدورة الخامسة عشر لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة والذى يعقد على المستوى الوزارى غدا الأربعاء ويستمر ثلاثة أيام يومين بالقاهرة.

وذكر بيان للخارجية، اليوم الثلاثاء، أن فعاليات المؤتمر بالقاهرة بدأت أمس الاثنين على مستوى الخبراء تحت رئاسة مصر للعام الثاني على التوالي، لتمثل بذلك مصر القارة الإفريقية في كافة المحافل الدولية المعنية بالبيئة والتنمية المستدامة.

وأشارت الخارجية إلى أن المؤتمر يعقد في فترة تتسم بالزخم في المفاوضات الدولية الخاصة بالبيئة والتنمية المستدامة، حيث يبحث المؤتمر عدداً من الموضوعات المهمة تتضمن الإعداد لمؤتمر الأطراف المقبل لاتفاقية تغير المناخ، والذي من المنتظر أن يشهد التوصل لاتفاق دولي جديد لتعزيز جهود التصدي للتغيرات المناخية، فضلاً عن موضوعات التنوع البيولوجي، وحماية رأس المال الطبيعي والموارد الطبيعية بالقارة، وأجندة التنمية لما بعد 2015، وأهداف التنمية المستدامة، والتجارة غير المشروعة في الحياة البرية في إفريقيا، وإدارة الكيماويات والنفايات الخطرة وغيرها.

ومن المنتظر أن يخرج المؤتمر بعدد من القرارات في مختلف الموضوعات، فضلاً عن “بيان القاهرة” والذي يشكل أساساً للتعاون الإفريقي في مجال البيئة خلال الفترة المقبلة.

كما يعُقد على هامش الاجتماعات مؤتمر صحفي لإطلاق الدراسة الخاصة بتطبيق الاقتصاد الأخضر في مصر، والتي أعدها كل من برنامج الأمم المتحدة للبيئة، وزارة البيئة، ومركز البيئة والتنمية بالمنطقة العربية وأوروبا وذلك بمشاركة وزير البيئة د خالد فهمي، ومدير المكتب الإقليمي لإفريقيا ببرنامج الأمم المتحدة للبيئة مونكيالاى جومندكوي والسفير محمود سامي نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون البيئة والتنمية المستدامة.