جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

آراء و تصريحات ثقافة و فن

وزير الثقافة : الموسيقي وسيلة للقاء البشر وتتجاوز بهم الخلافات المذهبية والعنصرية..ويعلن عن مشاركة مؤذن الاقصي في فعاليات المهرجان

كتب / كريم الرفاعي

قال الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، إن الموسيقى بشكل عام والروحية بشكل خاص ، وسيلة للقاء البشر أجمع، تتجاوز الإختلافات المذهبية والعقائدية والعنصرية، فالفن والروح يلتقي الجميع لأننا جميعا أولاد آدم.
جاء ذلك خلال حفل افتتاح الدورة العاشرة لمهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية، مساء الأربعاء، على مسرح بئر يوسف بقلعة صلاح الدين، بحضور وزير الشباب والرياضة والثقافة البوسنى، وجمال الشوكي سفير فليسطين بالقاهرة “دولة ضيف الشرف، وعدد كبير من السفراء وممثلي الدول المشاركة، وروؤساء قطاعات وزارة الثقافة.
وأضاف وزير الثقافة، أن أي خلاف لابد أن يصب في مصلحة التعدد والتنوع، وليس إلى الإقصاء.
و وجه وزير الثقافة، التحية لفلسطين الدولة والشعب والتاريخ والحضارة والحرية والمقاومة للإحتلال، مشير إلى أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالأمس في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة تحدث عن السلام، والرئيس الفلسطينى في كلمته اليوم أكد أيضا علي هذا المعنى.
ووعد وزير الثقافة بمشاركة مؤذن الاقصي، قائلا ” كان من المفترض أن يكون بيننا اليوم مؤذن المسجد الأقصي لنستمتع بصوته ولكن حالت ظروف السفر وصولة إلى الأن.
وشدد وزير الثقافة، على أن السلام سيظل ناقصا في هذا العالم ما لم يكن هناك دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة عاصمتها القدس الشريف.
وقال وزير الثقافة، أن الليلة هي ليلة رأس السنة الهجرية، ونتمنى أن يعم فيها السلام على العالم كله.
من جانبه قال الفنان انتصار عبد الفتاح، رئيس ومؤسس المهرجان، إن اليوم نحتفل بمرور 10 سنوات على إنطلاقه، ونتمنى أن تكون إنطلاقة جديدة لإستعادة دور مصر الحضاري، وكذلك لترسيخ مفهوم الحوار مع الأخر.
وأضاف عبد الفتاح، أن المهرجان يحمل رسالة ودور هام في التواصل بين ثقافات الشعوب من خلال الورش الفنية الدولية التى تعقد خلال المهرجان.
يذكر أن المهرجان يُشارك به 20 دولة عربية وأجنبية وهى” السودان- الهند- اليونان- الصين- نيجيريا- فلسطين- المغرب- الجزائر- سوريا- الكونغو- تونس- الأردن- باكستان- جورجيا- أندونسيا- البوسنة- بنجلاديش- رومانيا- جزر القمر – سيراليو” ، كما تشارك دولة فلسطين ضيف شرف المهرجان.