آراء و تصريحات أخبار العالم أخبار مصر اخبار عربية ثقافة و فن

5دول عربية و11 فيلماً في الدورة الخامسه لمهرجان <<اوسكار إيجيبت>>

 

 

 

 

كتب\منه الله مكاوي

 

يشارك في الدورة الخامسه من مهرجان (أوسكار إيجيبت) السينمائي المقرر إقامتها في الفتره من 14 أغسطس الي 16 أغسطس الجاري ،5دول عربية وهي مصر والسعوديه والمغرب وتونس والجزائر ب11 فيلماً في المسابقه تم اختيارهم من بين 70 فيلماً تقدموا للمشاركه ويتولي رئاسة لجنة التحكيم الفنان محمود قابيل وتضم في عضويتها الفنانه نهال عنبر والمخرج مصطفي الدمرداش والإعلاميه عبير الشيخ رائيس قناة الحدث ‘وتقام فعاليات المهرجان علي مدار ثلاثة ايام علي مسرح رومانس بوسط البلد بحضور مجموعه من الفنانيه .

وصرح عادل عمار رئيس المهرجان لجريدة المجالس بأن هذه الدورة مهداه لروح الفنان الراحل محمود عبدالعزيز تكريما له علي تاريخه الفني الكبير ‘ ويحضر حفل الافتتاح السفير العراقي بجامعة الدول العربية عصام البرام .‘

حيث ويضم  المهرجان مجموعه من الافلام العراقيه وهي ‘(صرخة بصمت) للمخرج الكردستاني اياد جبار ،وفيلم (نصب الحريه) للمخرج محمد صباح، وفيلم (الطيور)للمخرج حميد الرماحي ،وفيلم (السياحه في اتجاه الغرق)للمخرج محمد الميالي .

كما تم اختيار فيلم الافتتاح وهو الفيلم السعودي (رحمه) ليكون فيلم الافتتاح من إخراج فيصل الشناوي وتشارك السعوديه ايضا في المهرجان بفيلم (المعجزه) ومن الجزائر (الصداقه)للمخرجه امال بن قاسيمي.

وأضاف عمار  الي ان السينما المصريه تشارك بمجموعه متميزة من الافلام القصيره منها (لحظةخوف) للمخرج علي الخميسي ، و(من تحت لفوق) للمخرج أيهاب كمال ، و(اختلاف) للمخرج رامي شوقي ،و(رائحةمطر) للمخرج يحي شاهين ،و(الاصرار)للمخرج احمد نشأت.

كما ان المهرجان يهتم ايضا بالمرأه ويعرض خلال هذه الدورة أفلام (القناع) للمخرجه إيناس رشوان ،و(اللحظه)للمخرجه ميرنا النمر ،و(هي تقدر) للمخرجه نوال جمال .

واشار عمار ان لجنه العليا للمهرجان قررت تكريم الفنانين أحمد بدير وهاني مهني، وحجاج عبدالعظيم و المخرج رائد لبيب و بجانب تكريك شباب السينما المستقله الذين يشاركو بأفلام في الدورات السابقه ولم ينالو جوائز لمنحهم الحافز والدفع لتكرار التجربه وسيتم تكريم الموسيقار البريطاني المعروف (جيز ديلهن) الذي من المقرر ان يحضر لمصر خصيصا لحضور المهرجان عقب فوزه بجائزة الموسيقي التصويريه عن فيلمه البريطاني (الرحله).