جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم أخبار المحافظات أخبار مصر

غدا محافظ مطروح وسفير الهند يفتتحان مشروع إنارة قرية أجعوين بالطاقة الشمسية

كتب / ايمن عبد الرحمن

يفتتح اللواء علاء فتحي أبو زيد محافظ مطروح والسيد/ سانجاي باتاتشاريا سفيردولة الهند بالقاهرة غدا الأحد مشروع إنارة قرية أجعوين الواقع شرق مدينة مرسى مطروح بنحو 60 كيلو متر بالطاقة الشمسية بعد قيام دولة الهند بإنارته بالطاقة الشمسية، بناء عل اتفاق بين الحكومتين المصرية والهندية، كمنحة هندية.
واكد محافظ مطروح انه بدأ العمل فى انارة تجمع اجعوين الواقع شرق مدينة مرسى مطروح في مارس 2016. بناء على اتفاق بين الحكومتين المصرية والهندية بالاضافة الى قيام الشركة الهندية المسئولة على انارة التجمع بتدريب العمالة على على كيفية صيانة وتركيب انظمة الطاقة الشمسية للعمل على توفير عمالة مدربة فى هذا المجال بالمحافظة.
واضاف اننا نسعى لتنفيذ توجيهات السيد رئيس الجمهورية بتوصيل الخدمات لكافة المواطنين فى شتى ربوع المحافظة تيسيرا لهم لذلك كان الاتفاق مع دولة الهند على مشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في قرية أجعوين لـ 40 منزلا و مدرسة و مسجد و مركز خاص بأبناء القرية من خلال تركيب وتوصيل 40 وحدة اضاءة بالطاقة الشمسية تنتج الوحدة 150 وات مضيفا انه تم اختيارة نظرا لبعدة عن التجمعات السكانية وعن افرب مصادر لتوصيل الكهرباء

واشار المحافظ انه تم خلال العامين الماضيين تنفيذ العديد من المشروعات فى قطاع الكهرباء بمطروح حيث تم افتتاح اكبر محطة طاقة شمسية لتوليد الكهرباء بسيوة بطاقة 10,4ميجاوات بدعم من دولة الامارات العربية الشقيقة .
ودعم واحة سيوة بأحدث وحدتين لتوليد الكهرباء بتكلفة 45 مليون جنيه بطاقة 10,5 ميجاوات لتصبح سيوة مضاءة 24 ساعة وتستوعب مزيد من المشروعات الاستثمارية المستقبلية، مع إنارة العديد من التجمعات الصحراوية كما تم انشاء محطة محولات الضبعة الجديدة بقيمة 100 مليون جنيه سعة 1×40ميجا وات جهد 220/66 كيلو فولت و 1×25 ميجا وات جهد 66/22 كيلو فولت وتغذية مدينة الضبعة وضواحيها بكابلين بطول 6 كم بتكلفة 3.2 مليون جنيه 
كما تم انارة كورنيش وهضبة السلوم بالطاقة الشمسية بتكلفة 100 ملايين جنيه.وتوصيل التيار الكهربى لجهاز الكشف عن امتعة الركاب بمنفذ السلوم بمحول قدرة (1000) كيلو فولت أمبير بالمشتملات وكابلات بطول ( 1172 ) متر كما تم مؤخرا إفتتاح لوحة توزيع مهندس سيد مختار بوسط مدينة مرسى مطروح والتى تعمل بجهد 22 كيلو فولت وبسعة 20 ميجا فولت امبير بتكلفة اجمالية 38 مليون جنية
واوضح انه جارى الانتهاء من محطة محولات الكيلو 29 شرق مرسى مطروح وافتتاحها قريبا بتكلفة 75مليون جنيه منها 50 مليون كابلات ، و25 مليون جنيه تكلفة انشاء المحطة بسعة اجمالية 25 ميجافولت أمبير مع تبرع المحافظة ب10 أفدنة لانشائها
واكد ابو زيد انه لا يوجد الان اى تجمع سكنى اكثر من 10 منازل لم تصل اليه الكهرباء فى اقصى النجوع والتجمعات الصحراوية بمطروح رغم اتساع المحافظة ومدى التكلفة المالية على الدولة فى توصيلها مضيفا ان اجمالي ماتم إنفاقة فى قطاع الكهرباء خلال عامين 930 مليون جنيه .

من جانبه، قال السفير باتاتشاريا إن المشروع يعمل على الاستفادة من الطاقة الشمسية من أجل خدمة أبناء القرية. ويُعد المشروع خير شاهد على قدرات أبناء الهند الفنية بصورة عامة، ولاسيما في مجال الطاقة المتجددة، ومن ثم يمكن تكرار المشروع فيما بعد في أماكن أخرى في مصر.
واضاف ان مشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية يستخدم نظام غير متصل بشبكة الكهرباء وبأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في هذا المجال ولاسيما لإنارة المناطق النائية مثل قرية أجعوين التي تقع في الصحراء الغربية في محافظة مطروح بالقرب من الحدود الليبية. وكانت حكومة الهند قد قامت بتوفير كافة اللوحات الشمسية و الأنظمة الفرعية و الماكينات و المعدات و الأجهزة و الدعم الفني و التدريب للفنيين من مصر في هذا المشروع، بينما قامت الحكومة المصرية بتوفير الموقع الخاص بتنفيذ المشروع. 
واوضح ان إجمالي حجم الطاقة المولدة من الطاقة الشمسية في هذا المشروع 8.8 كيلووات وهي كافية لتوفير الكهرباء اللازمة للقرية بالكامل. وكانت شركة راجستان الهندية المحدودة للإليكترونيات والمعدات بمدينة جايبور قد قامت بتصميم و توريد و تركيب نظام الألواح الشمسية الكهروضوئية لهذا المشروع، الذي بدأ في العمل في مارس 2016.