جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

ليبيا: وقف إطلاق النار بين قوات الوفاق وحفتر ثلاثة أيام

توصل وفد من أمازيغ ليبيا إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار بين قوات تابعة لحكومة الوفاق الوطني وأخرى تابعة لخليفة حفتر جنوبي البلاد، أمس السبت.

وقال هشام أبوشكيوات عضو بوفد الأمازيغ بأن “الوفد توجه الجمعة إلي منطقة تمنهنت (جنوب) لحلحلة المسائل المتعلقة بالجنوب ووقف الحرب بين الإخوة”.
وأضاف أبوشكيوات، وكيل لوزارة الموصلات بحكومة الوفاق، في تصريح لقناة ليبيا الاحرار (خاصة) بأن اللقاءات كانت ايجابية واسفرت عن مجموعة من النتائج من ضمنها اتفاقا يقضي بوقف إطلاق النار بشكل فوري لمدة ثلاثة أيام .
وطالب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، فائز السراج، السبت، المجتمع الدولي بـ”التدخل العاجل لوقف تدهور الأوضاع جنوبي البلاد والذي يهدد كل ماحققه المجلس علي طريق المصالحة الوطنية وتحقيق الاستقرار .
جاءت المطالبة في رسالة نشرها السراج، على الصفحة الرسمية للمكتب الإعلامي لرئاسي المجلس بموقع “فيس بوك.
ودعا السراج إلى “إنهاء التصعيد وتجنب القيام بالأعمال الاستفزازية؛ لأن هذا التصعيد لاعلاقة له بمكافحة الإرهاب بل يدخل ضمن الأعمال التي تؤدي لمزيد من تدهور الأوضاع بالبلاد”.
وأفاد أن “الدول الخمسة دائمة العضوية في مجلس الأمن أعربت منذ أيام في بيان لها عن تصميمها على الوقف الفوري لعمليات الجنوب، ودعم الاتفاق السياسي (تم التوصل له بـ2015) من أجل تخفيف معاناة الشعب، ورغم ذلك لازالت تلك الجهات مستمرة في القصف والتصعيد .
وقبل ثلاثة أيام صدر بيان مشترك عن سفراء الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن، الولايات المتحدة، الصين، روسيا، فرنسا، وبريطانيا، لدى طرابلس، أكدوا خلاله ضرورة وقف العنف، ودعم الاتفاق السياسي .
ودعا السراج أهل الجنوب إلى “إعلاء صوت العقل، والجنوح للسلم والمصالحة، ونبذ أي تصعيد من أي طرف كان”، موضحا أن “القصف الموجه الذي طال المدنيين هو قصف للاتفاق السياسي وللمصالحة الوطنية ويهدد حاضر ليبيا ومستقبلها.
والسبت الماضي، أعلنت وزارة الدفاع بحكومة الوفاق، تشكيلها غرفة مشتركة من عدة كتائب تابعة للمجلس الرئاسي، لتحرير قاعدة “براك” الجوية (60 كلم شمال سبها) الخاضعة لسيطرة قوات داعمة لخليفة حفتر، ومنذ ذلك الحين تشهد المناطق القريبة اشتباكات وقصف بشكل متقطع.
وفي ديسمبر/كانون ثان 2016، تمكنت قوات تسمي نفسها “اللواء المجحفل 12″، بقيادة “محمد بن نائل”، (ضابط قاتل مع كتائب معمر القذافي قبل أن يعلن ولاءه لحفتر) من السيطرة على قاعدة “براك” الجوية، الخارجة عن الخدمة، لكنها تضم مخازن أسلحة وذخائر .
وتشهد ليبيا حالة انقسام سياسي وفوضى أمنية منذ الإطاحة بالعقيد الراحل معمر القذافي؛ ما يجعل العديد من مناطق البلاد تشهد بين الحين والآخر أعمال قتالية بين القوى المتصارعة على السلطة، لا سيما في طرابلس ومحيطها غربا، وبنغازي وجوارها شرقاً.
وتتجسد الأزمة السياسية الحالية في وجود 3 حكومات متصارعة، اثنتان منها في العاصمة طرابلس، وهما “الوفاق الوطني”، و”الإنقاذ”، إضافة إلى المؤقتة” بمدينة البيضاء (شرق)، والتي انبثقت عن مجلس نواب طبرق.