جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار المحافظات تعليم

محافظ الاسماعيلية ورئيس جامعة عين شمس ونواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات والأساتذة على رأس قافلة التنمية الشاملة للجامعة بعزبة عطية الناظر بقرية أبو عاشور التابعة لمركز التل الكبير .

كتب /أحمد اليمانى 

قام اللواء يس طاهر محافظ الاسماعيلية يرافقه الأستاذ الدكتور عبد الوهاب محمد عزت رئيس جامعة عين شمس وعدد كبير من نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات والأساتذة بمتابعة فعاليات قافلة التنمية الشاملة لجامعة عين والتى تم تنظيمها وانطلاقها من مدرسة على أبن أبى طالب للتعليم الأساسى بعزبة عطية الناظر بقرية أبوعاشور التابعة لمركز ومدينة التل الكبير و التى تهدف لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية مجانا للمواطنيين فى أماكن اقامتهم اضافة الى التوعوية للمواطنيين والتى تستمر فعالياتها خلال الفترة من 6 الى 8 ابريل الجارى .
و تضم القافلة ثلاث محاور يتضمن المحور الاول منها المجال الطبى حيث تم توفير عدد من العيادات للكشف عن فيروس سى و قياس نسبة السكر فى الدم و قياس ضغط الدم و عيادة للباطنة و عيادة للنساء والتوليد و عيادة للأطفال و عيادة للعظام بالاضافة الى الصيدلية المتكاملة التى توفر الادوية اللازمة لمعظم الحالات بإشراف من أعضاء هيئة التدريس بكليتى الطب والصيدلة.
ويهدف المحور الثانى الى تعليم الكبار و محو الامية من خلال عقد قافلة اعلامية للتوعية بالتعليم و مكافحة الامية و عقد امتحانات فورية للحصول على شهادات محو الامية و كذلك عقد دورة تدريبية للعاملين بالهيئة العامة لتعليم الكبار وعقد دورة لإعداد معلم الكبار للشباب و طلاب الجامعات لتنفيذ بروتوكول التعاون بين الجامعات و الهيئة العامة لتعليم الكبار بإشراف من أعضاء هيئة التدريس بمركز تعليم الكبار.
و يهدف المحور الثالث الى عمل حملات توعية فى عدة موضوعات عن مرض الالتهاب الكبدى الوبائى ABC واسبابه وطرق الوقاية منه و مشكلات المراهقة و ماتتطلبه هذه المرحلة و كيفية التغلب عليها والانتماء و حب الوطن.
كما تضمنت فعاليات القافلة تنظيم عددا من حملات التوعية والندوات التثقيفية عن تاريخ مصر واحياء روح الانتماء وحب الوطن وقبول الآخر تحت إشراف الأستاذ الدكتور طارق منصور وكيل كلية الآداب، إلى جانب عدد من الورش الفنية لتعليم الطباعة على الملابس وأعمال الصلصال والفخار تحت إشراف الأستاذة الدكتورة أماني حنفي عميد كلية التربية النوعية وأيمن حبشي وسلوى رشدي.

كما شملت القافلة انطلاق عدة أنشطة لمحو الأمية وتعليم الكبار بالتعاون مع الهيئة العامة، و عقد امتحانات فورية للحصول على شهادات محو الأمية، و دورات في مجال إعداد المدربين T.O.T، بالإضافة إلى عقد دورة لإعداد معلم الكبار للشباب وطلاب الجامعات وقافلة إعلامية للتوعية بأهمية التعلم وضرورة مكافحة الأمية تحت إشراف عاشور العمري مدير مركز تعليم الكبار.
وقد أشرف على تنظيم القافلة قطاع شئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة بجامعة عين شمس.
وكان محافظ الاسماعيلية قد أستقبل رئيس جامعة عين شمس ومرافقيه من النواب وعمداء الكليات والأساتذة فى حضور النائبة آمال رزق الله عضو مجلس النواب عن الاسماعيلية وحضور عدد كبير من القيادات التنفيذية بالمحافظة كما تم خلال الاستقبال عقد مؤتمرا صحفيا بقاعة المؤتمرات الكبرى بديوان عام المحافظة اعلانا لتدشين وانظلاق القافلة التنموية الشاملة.
وذلك فى حضور كل من الأستاذ الدكتورنظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والأستاذ الدكتورعاطف محمد أبو النور نائب رئيس جامعة قناة السويس، ووكلاء الوزارة لشئون التربية والتعليم والشئون الصحية بمحافظة الإسماعيلية، وعدد من عمداء ووكلاء كليات جامعة عين شمس، ووهبة شاهين مدير المركز الإعلامي بجامعة عين شمس، وسمير عبد الناصر أمين عام جامعة عين شمس المساعد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف العام على القافلة والقيادات الإدارية.
وخلال كلمته، أكد اللواء ياسين طاهر أن تضافر جهود كافة الهيئات والمؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني يعد حراكًا يعبر عن إدراك أهمية تكاتف كافة مؤسسات الدولة لخدمة المجتمع، كما أشاد بجهود جامعة عين شمس التي جاءت بقافلتها العام الماضي لخدمة منطقة القنطرة شرق وتتجه اليوم إلى أقصى المحافظة غربًا بمركز التل الكبير وفقًا للقرى الأشد فقرًا واحتياجًا والأهالي الذين لا يستطيعون التواصل مع الجهات الخدمية المركزية”.
ومن جهته أكد رئيس جامعة عين شمس على أنه في الوقت الراهن يتم تطبيق منهج “جامعة بلا أسوار ” فالجامعات منفتحة على المجتمع وترصد ظواهر المجتمع التي تحتاج للعلاج وتقدم حلولا غير نمطية لما ترصده من مشكلات وهو ما يجعلنا لا نقف أمام أي حدود جغرافية، كما خرجنا من عباءة القوافل الطبية لتكون قوافل وهو ما يتطابق مع النهج الذي تم استحداثه على وظائف وأدوار الجامعات بجانب دورها التعليمي والبحثي”.
واستعرض سمير عبد الناصر أنشطة القافلة التي تضم عددا من العيادات الطبية وصيدلية لصرف الأدوية المجانية؛ تحت إشراف الأستاذ الدكتورمحمود المتيني عميد كلية الطب بالجامعة ونخبة من الأطباء المتخصصين من كليات الطب والتمريض والصيدلة.