جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى تنقل تحيات السيد رئيس الجمهورية إلى رئيس قبرص

كتب / كريم الرفاعي

استقبل الرئيس/ نيكوس أنستاسيادس، رئيس جمهورية قبرص، الدكتورة/ سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي خلال زيارتها الرسمية إلى العاصمة القبرصية “نيقوسيا”، لترأس الجانب المصري في الدورة الثانية للجنة المصرية القبرصية المشتركة.
 
واستهل الرئيس القبرصي، اللقاء بالترحيب بالوزيرة في زيارتها إلى “نيقوسيا”، ونقلت الوزيرة، تحيات السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي، مشيدة بعمق العلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين والشعبين الصديقين.
 
وطالب الرئيس القبرصي، الوزيرة، بنقل تحياته إلى السيد الرئيس، معربا عن تقدير العالم لمصر، ودعم بلاده الكامل لها ولكافة جهود تحقيق التقدم الاقتصادي، مؤكداً على قوة ومتانة العلاقات التي تجمع بين البلدين، وأهمية العمل على تنميتها على كافة الأصعدة، ولاسيما من خلال الحفاظ على دورية انعقاد اللجنة المشتركة ومتابعة تنفيذ نتائجها.
 
 وأكدت الوزيرة، على حرص مصر على تعزيز علاقاتها مع قبرص وزيادة حجم الاستثمارات بين البلدين، مشيرة إلى أن الحكومة المصرية ترحب بالمستثمرين القبارصة في مصر، وتتبع سياسة منفتحة لتشجيع الاستثمار وتقوم بجهود من أجل توفير مناخ جاذب له، وتضع في أولوياتها اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين بيئة الأعمال.
 
وذكرت الوزيرة، أن في ختام أعمال اللجنة المشتركة، تم توقيع 3 مذكرات تفاهم من بينهم مذكرة لتعزيز العلاقات الاستثمارية الثنائية بين البلدين، بهدف تسهيل إجراءات الاستثمار الاجنبى المباشر من خلال توفير معلومات مفيدة عن الاستثمار للشركات، واخطار كل طرف للطرف الأخر بالفرص الاستثمارية والمستجدات في مجال الاستثمار، ومشاركتهما لبعضهما البعض بالبيانات الخاصة بتدفقات الاستثمار الثنائي، وتبادل معلومات عن أنشطة وخدمات ترويج الاستثمار الخاصة بمصر وقبرص، وتشجيع الأطراف على تبادل وفود الأعمال من قبرص لمصر والعكس، والترويج للفاعليات المشتركة والمتعلقة بالاستثمار، كما تم التوقيع على البروتوكول الثاني للجنة المشتركة بين البلدين.
 
وأشاد رئيس قبرص بتطوير آلية التعاون الاقتصادي الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان، والذى يعد نموذجاً إقليميا للتعاون في مشروعات اقتصادية واستثمارية وتنموية بين دول حسن الجوار، والتي تعود بالنفع على شعوب الدول الثلاث.
 
وأعرب الرئيس القبرصي، عن رغبة بلاده في زيادة حجم الاستثمارات القبرصية في مصر والتي تعد شريكاً محورياً لقبرص وركيزة أساسية لإرساء الأمن والاستقرار بالمنطقة، مشيرا إلى تطلعه لتحقيق خطوات ملموسة تساهم في ترسيخ أطر التعاون الثنائي والصداقة القائمة بين البلدين.
 
وعقب ذلك، التقت الوزيرة، مع ديمتريس سيللوريس، رئيس البرلمان القبرصي، حيث تم بحث تعزيز العلاقة بين البلدين خاصة في المجال الاقتصادي، وحث البرلمانيين القبارصة، المستثمرين في بلادهم على زيادة الاستثمارات في مصر.
 
وأكد رئيس البرلمان القبرصي، تقدير بلاده لمصر قيادة وشعبا، وتطلعها لتوطيد علاقات الصداقة المتميزة التي تجمع بين البلدين، وتوافق رؤاهما إزاء العديد من الموضوعات على الصعيد الدولي، مشيرا إلى وجود مذكرة تفاهم للتعاون بين البرلمانين، ومجموعتين للصداقة المصرية- القبرصية في كل منهما، مؤكدا على أن البرلمانيين القبارصة سيكونوا سفراء لمصر في البرلمان الأوروبي.
 
والتقت الوزيرة، بنيكوس كوياليس، وزير الزراعة والتنمية الريفية والبيئة القبرصي، حيث تم بحث التعاون على المستوى الإقليمي بين البلدين.
 
وأكد “كوياليس”، على رغبة المستثمرين القبارصة في زيادة الاستثمار في مصر، خاصة في مجال الاستزراع السمكي وزراعة الزيتون حيث تشتهر قبرص بصناعة زيت الزيتون، وفى هذا الإطار، أشارت الوزيرة إلى اهتمام مصر بالمشروعات القومية كجزء من برنامج الإصلاح الاقتصادي القائم حاليا.