أخبار مصر

كلية الطب للقوات المسلحة .. صرح تعليمى متطور لخدمة المنظومة الطبية داخل القوات المسلحة ..

كتب / كريم الرفاعي

45

كلية الطب للقوات المسلحة .. نموذج لقاطرة تطوير التعليم الطبى فى مصر ، أسست لتطوير المنظومة الطبية والصحية بناءاً على أحدث النظم والأساليب التى تساير التقدم فى تلك المجالات ، فمنذ حوالى (4) سنوات ، تم إنشاء كلية الطب بالقوات المسلحة ، بموجب قرار بتاريخ 18 إبريل 2013 صادر من النائب الأول للقوات المسلحة آنذاك الفريق / عبد الفتاح السيسى ، وذلك بغرض إنشاء صرح علمى على أعلى مستوى لقيادة قاطرة تطوير التعليم الطبى فى مصر ، وعلى هذا الأساس ، تم قبول أولى دفعات الكلية فى 22 أكتوبر 2013 ، وتم إفتتاح الكلية فى 22 فبراير 2014 أى تم إنشاؤها فى (10) أشهر فقط ، وتم إختيار شعار للكلية وهو ” العلم والشرف والوطن ” .

حيث حرصت القيادة السياسية على تقديم نموذج أكاديمى يخدم الصحة العامة للمجتمع ويرتقى بمستوى الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة ، نموذجاً يتحلى بالإنضباط والإلتزام والرقى بالقدر الذى يحقق الأهداف المرجوة منه .

وتهدف كلية الطب بالقوات المسلحة إلى تخريج كوادر من الأطباء الماهرين المحترفين يضطلعوا بتقديم خدمات طبية متميزة ، تمكنهم من المساهمة فى مجال البحث العلمى ، والوصول إلى الريادة الطبية فى المنطقة إستناداً على القدرات المتنامية و الإمكانيات الطبية للقوات المسلحة والإنضباط العسكرى الذى يمثل السمة الرئيسية فى كل ما تنفذه من مهام ، بحيث أن تكون الكلية مركزاً للدراسات والأبحاث الطبية والعلوم المساعدة لخدمة كافة المنشآت الطبية .

معايير دقيقة لإختيار طلبة الكلية ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وعن شروط الإلتحاق بالكلية ، أكد اللواء طبيب / أيمن السيد شافعى مدير كلية الطب للقوات المسلحة ، أن ثمة معايير دقيقة لإختيار طلبة الكلية ، حيث يتم قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة القسم العلمى أو ما يعادلها بشرط الحصول على الدرجات المؤهلة للإلتحاق بالكلية وإستيفاء كافة شروط الإلتحاق بالكليات العسكرية وإجتياز الإختبارات البدنية والنفسية المؤهلة للكلية والتى إستحدث من بينها اللغة الإنجليزية ومهارات الحاسب الآلى ويحصل الدارس على الرتبة العسكرية الموازية لخريجى الكلية الحربية من نفس سنة التقدم ، فهى تشتمل على دراسة العلوم الطبية والعسكرية معاً.

أساتذة أكفاء من أجل تخريج أطباء متميزين ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كما تحرص كلية الطب على إستقدام أفضل الأساتذة من جميع كليات الطب بالجامعات المصرية ، بما يتماشى مع أهدافها المخططة ، وبما يتناسب مع حرص الكلية على تخريج أطباء على أعلى المستويات العلمية والفنية بما يخدم رسالة الكلية فى الإرتقاء بالمنظومة الطبية والصحية فى مصر بشكل عام .

إمكانات كبيرة للإرتقاء بالمنظومة العلمية داخل الكلية ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وتم تصميم معامل الكلية بأحدث الطرق والمعامل العالمية ليكون التصميم نموذج لجميع الكليات بمنطقة الشرق الأوسط ، فضلاً عن تجهيز المعامل بأحدث النظم التدريبية والعملية.
وتعتمد الدراسة فى الكلية على الدراسة الطبية والعسكرية لتنمية الجانب البدنى بجوار الجانب العلمى وتوفير كافة الأجهزة والوسائل المتطورة بالتنسيق مع الجهاز الرياضى العسكرى .
وأشار مدير الكلية إلى أن الدراسة بكلية الطب بالقوات المسلحة تتم بنظام التكامل العرضى بدراسة المواد الطبية دراسة متصلة ببعضها البعض لإبراز علاقاتها وإستغلالها لزيادة الوضوح والفهم ، وهى تعد خطوة وسطى بين إنفصال هذه المواد وإدماجها فيكون الدارس ملم بكافة المواد.

ولا يزيد عدد الطلاب فى المحاضرة عن (100) طالب مما يتيح تفاعل الطلبة بشكل أفضل خلال المحاضرات والدروس العملية وفى المعامل عن (13) طالباً .

كما يتم تطبيق نظام التعليم بحل المصاعب (PBL) كأحد الأساليب الحديثة فى التعليم جنباً إلى جنب مع الدروس العلمية وكذلك تطبيق برنامج التعرض المبكر للمرضى بالمستشفيات بدءاً من العام الدراسى الثانى والتى تزيد من مهارات الطالب الإكلينيكية وتساعده على تفهم الدراسة الأكاديمية النظرية .

ويتم تدريب الطلاب على كيفية التعامل وكسب ثقة المريض ووضع الطلاب فى مشكلات أثناء مدة الدراسة للوصول إلى حلول منطقية كنوع من تدريب المهارات لتكوين الشخصية التى تجمع بين الطبيب وضابط بالقوات المسلحة .

ويقول الدكتور / رامى أحد أعضاء هيئة التدريس بالكلية ، إن الكلية وقعت بروتوكول تعاون مع جمعية الصليب الأحمر الدولى للتدريب على كيفية التعامل مع عدد كبير من الجثث أثناء الكوارث والأزمات والإسعافات الأولية فى الميدان ، فى خطوة لإكساب طلبة الكلية مهارات التعامل الفعلى والواقعى مع مثل هذه الحالات .

المناهج وخطط تقييم الطلاب ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وأشارت الدكتورة / شيرين وجيه عضو هيئة التدريس بالكلية إلى طريقة التقييم المستمرة للعملية التعليمية سواء على الطلاب أو أعضاء هيئة التدريس أو المناهج الدراسية فتقوم الكلية بعمل إمتحان دورى كل (10) أيام وتحليل النتائج تحليلاً علمياً حتى يسهل معرفة درجة توصيل المعلومة ومدى إستيعابها من المدرس إلى الطالب.

وأكد الأستاذ دكتور / وجيه موسى عضو هيئة التدريس أنه يتم إعادة كتابة المناهج الطبية حتى يمكن العمل على أرض الواقع ومواكبة التطور والتقدم الطبى العالمى ، بالإضافة إلى إختيار أعضاء هيئة التدريس بدرجة عالية ومتميزة من الكفاءة ، بالإضافة إلى قيام الكلية بعمل ورشة عمل بالتعاون مع الصليب الأحمر الدولى بعنوان “كيفية التعامل مع الجثث فى الكواراث والأزمات” والتى لاقت إستحسان من جانب الطلاب و ممثلى الصليب الأحمر ، فضلاً عن مشاركة الطلاب بالعديد من المؤتمرات الدولية .

وأشار إلى أن الكلية تقوم بوضع درجات حتى للتطبيق العملى والتعامل مع المريض وأن الكيان العلمى والعملى بالكلية نموذج تربوى علمى أخلاقى .

وقالت الدكتورة / عزة العدوى عضو هيئة التدريس بالكلية ، إن النظام المتبع داخل الكلية هو نظام إيجابى غير متوافر فى الكليات المناظرة الأخرى ، حيث يحرص المحاضرون على تطوير مناهجهم بشكل مستمر لمواكبة أحدث الطرق العالمية ، مؤكدة على إستمرارية التواصل من أجل التكامل بين أعضاء هيئة التدريس .

تعاون وثيق مع الصروح العلمية الخارجية ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناءاً على توجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة بضرورة التعاون مع كليات الطب بمصر والعالم فى المجالات المختلفة ، تم إبرام بروتوكول تعاون بين كلية الطب مع عدد من كليات الطب بالجامعات المصرية والعربية والبريطانية ( جامعة ليدز البريطانية – جامعة بورسعيد – جامعة قناة السويس – جامعة الشارقة ) شملت إتفاقيات لتطوير منهج كلية الطب بالقوات المسلحة وتخطيط ومراجعة المحاضرات والموضوعات وإستخدام التعليم المعزز بالتكنولوجيا وأساليب التدريس ودعم الطلاب مع تطبيق طرق التقييم والمراجعة العكسية للطلاب والإبتكار والتكنولوجيا والتطوير المتبادل والمنح الدراسية وبرامج لتبادل الزيارات للطلاب / المدارس الصيفية (منها مجالات الطب الجوى / طب الأعماق / المهارات الجراحية الأساسية ) ودعم الكلية فى تطويرها للمنح الدراسية بداخل مصر و التعاون المتبادل و إجراء البحوث التطبيقية المتخصصة فى مجال خدمة المجتمع وإعداد وتنفيذ المؤتمرات العلمية السنوية وتنفيذ ندوات علمية فى التخصصات الطبية وتنظيم المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية وورش العمل المشتركة فى مجال التعليم الطبى والبحث العلمى .

الكلية ومشاركاتها فى المؤتمرات الدولية ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وتشارك الكلية فى مؤتمر علمى سنوى يتم خلاله دعوة طلاب كليات الطب بالجامعات المصرية المختلفة ، بالإضافة إلى إعداد وتنفيذ ندوات علمية فى التخصصات الطبية وبرامج تدريبية وورش عمل لصقل مهارات الطلاب والأطباء حديثى التخرج وطلاب الدراسات العليا ، وكذا إجراء البحوث التطبيقية المتخصصة فى مجال خدمة المجتمع ، ومراجعة وتطوير طرق القياس والتقويم لطلاب مرحلة البكالوريوس وطلاب الدراسات العليا .

وكلية الطب بالقوات المسلحة تعد سباقة فى نشر أبحاث الطلاب بالخارج ومشاركتهم فى المؤتمرات الخارجية ، كما أنها تقوم بوضع خطط الدراسات العليا ، ويمكن للطلاب الخريجين إستكمال دراستهم من الماجستير والدكتوراه ، فضلاً عن إمكانية تقديم الطلاب المدنيين الراغبين فى إستكمال دراستهم فى الماجستير والدكتوراه بالكلية عقب تصديق القيادة العامة على قبوله بالدراسة وإستيفاءه الشروط .

طلبة “طب القوات المسلحة”..إنضباط وإلتزام منقطعا النظير ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“النظام العسكرى هو النظام الطبيعى للفرد العادى” هذا ما أكده طالب مقاتل فى السنة الثالثة عمرو أشرف – مضيفاً أن أهم ما تعلمه داخل الكلية هو أن يكون كل شئ محسوب ودقيق وبمواعيد ثابتة ، ما يجعل الفرد ناجحاً فى حياته ويجعله على قدر من المسؤولية .

فيما أكد ماجد رضا طالب بالفرقة الرابعة ، أن موضوعات البحث العلمى داخل أروقة الكلية تتم بالتعاون مع طلبة من كليات طب بالجامعات المصرية الأخرى لتبادل المعرفة ، وأنه يتم الحرص على إعداد أبحاث دورية كجزء من الدراسة ، مشيراً إلى أن الكلية توفر للطلبة كافة الإحتياجات للعملية التعليمية والتدريب وفقاً لأحدث الأساليب ، مضيفاً أن الكلية تعد نموذجاً يجب أن يحتذى به كليات مصر فى النظام والإنضباط .

وأشار أحمد يحيى أحد الطلاب ، إلى أن التكيف مع نظام الدراسة بالكلية هو أمر طبيعى لكل إنسان من حيث تقسيم الوقت وعمل برنامج يومى لترتيب المهام المنوطة به وربط الدراسة بالعمل الفعلى ، موضحاً أن أهم ما يميز الدراسة بكلية الطب بالقوات المسلحة هى المعلومة والإنسانية والعمل الجماعى .