جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

جدل تحت القبة حول وقف رحلات العمرة.. لجنتا السياحة والشئون الدينية تتفقان على تقنينها وتختلفان بشأن وقفها.. ونائب: تكلف الدولة 54 مليار جنيه سنويًا.. وأسامة العبد: المصريون أكثر الشعوب اعتمارًا

20170123114006406

تسببت تصريحات المهندس الاستشارى حسين صبور، التى طالب خلالها بوقف رحلات العمرة نظرًا للظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها البلاد، فى إعادة النظر بقضية تقنين رحلات العمرة التى سبق وأن نادى بها عدد من أعضاء مجلس النواب.
لجنتا السياحة والشئون الدينية بمجلس النواب اتفقا على أن التقنين أمرًا ضروريًا، نظرًا لأن تلك الرحلات تكلف مصر سنويًا 54 مليار جنيه، فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التى تعيشها البلاد.
وفى البداية، قال الدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن المصريين من أكثر الشعوب اعتمرًا، لافتًا إلى أن وقفها مرة واحدة قد يحدث حالة من الصدام مع قطاعات واسعة من الشعب المصرى.
وأضاف لـ”اليوم السابع” أنه لا بد من دراسة المقترح دراسة وافية، فى ضوء معطيات الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد، فى ظل نقص العملات الأجنبية وضعف الموازنة والاقتراض من عدد من الدول لسد الحاجة.
وشدد رئيس اللجنة الدينية على ضرورة تكاتف كافة أطياف المجتمع المصرى للخروج من عنق الزجاجة وتحمل الدواء المر.
فيما، علق النائب محمد عبد المقصود، وكيل لجنة السياحة بمجلس النواب على مطالبة المهندس الاستشارى حسين صبور بوقف رحلات العمرة لعجز الموازنة واستدانة مصر من الدول العربية، قائلاً: “حرية السفر من الحقوق الدستورية ولا نملك القدرة على المنع”.
وأوضح وكيل لجنة السياحة بمجلس النواب لـ”اليوم السابع” أنه يفضل تقنين رحلات العمرة ووضع ضوابط محددها لها كأدائها كل 5 سنوات على سبيل المثال.
وفى سياق متصل، قال النائب محمد على عبده عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، إن عدد المعتمرين سنويًا يقدر بنحو مليون و350 ألف، مشيرًا إلى أن تلك الأعداد تكلف الدولة المصرية 54 مليار جنيه سنويًا.
وطالب عبده خلال تصريح لـ” اليوم السابع” الدولة المصرية بوقف رحلات العمرة لمدة 5 سنوات رفقًا بالاقتصاد المصرى، مشيرًا إلى أن عجز الموازنة المصرية واقترضها من عدد من الدولة يستدعيها لاتخاذ هذا القرار، مؤكدًا على أن الجهاد فى سبيل الوطن لا يقل قيمة عن الجهاد فى سبيل الله.
وأكد عضو لجنة السياحة والطيران المدنى، على أنه ليس ضد الحج أو العمرة ولا يدعو إلى إلغائهما، مشيرًا إلى أن مطالبته تأتى للحد من ظاهرة تكرر رحلات الحج والعمرة وتقنينها للانتفاع من تلك الأموال فى الأعمال التنموية التى تخدم المواطنين والبلد.
وفى السياق ذاته، قال الدكتور النائب عمر حمروش أمين سر اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن إطعام الأفواه الجائعة أولى من صدقات بيت الله الحرام، مشيرًا إلى أنه لا ضرورة لتكرار المصريين العمرة خاصة فى ظل التحديدات التى تواجها الدولة المصرية واحتياجها للعملة الصعبة.
وأوضح حمروش لـ” اليوم السابع “أن العمرة سنة وتكرارها ليس من الدين.