جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

التحالف العربي: استخدمنا في اليمن ذخائر عنقودية بريطانية الصنع طباعة

alsoadyawabritaniaasleha1215

أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن، الإثنين، أنه استخدم خلال هذا النزاع “بشكل محدود” قنابل عنقودية بريطانية الصنع، وذلك ردا على اتهامات وجهتها إليه منظمات حقوقية بانتهاك القانون الدولي باستخدامه هذه الذخائر.

وقال التحالف في بيان، إن “قوات التحالف قامت بإجراء تحقيق بشأن استخدام الذخائر العنقودية من نوع بي ال-755 بريطانية الصنع في اليمن والتواصل مع الجانب البريطاني والجهات الأخرى، واتضح أن قوات التحالف استخدمت هذا النوع من الذخائر في اليمن بشكل محدود ضد أهداف عسكرية مشروعة”.

وشدد البيان على أن هذه الذخائر “لم يتم استخدامها في المناطق السكنية المدنية”، مشيرًا إلى أن “القانون الدولي لا يحظر استخدام الذخائر العنقودية، ولكن قامت بعض الدول بالالتزام بعدم استخدام الذخائر العنقودية من خلال الانضمام إلى اتفاقية الذخيرة العنقودية”، مذكرا بأن “السعودية وجميع دول التحالف ليسوا أعضاء في هذه الاتفاقية، وبالتالي فإن استخدام قوات التحالف لهذا النوع من الذخائر لا يعد مخالفا لأحكام القانون الدولي”.

وأكد التحالف أنه “استخدم الذخائر العنقودية لحماية حدود المملكة العربية السعودية من القصف والاعتداءات المتكررة من قبل ميليشيا الحوثي على المدن والقرى السعودية مما نتج عنه سقوط ضحايا من المدنيين”.

وأسفر قصف الأراضي السعودية من داخل اليمن عن مقتل حوالي مئة مدني وعسكري سعودي.

وخلص بيان التحالف إلى الإعلان عن أن السعودية “قد قررت إيقاف استخدام الذخائر العنقودية من نوع بي ال-755، وأبلغت حكومة المملكة المتحدة بذلك”.