أخبار المحافظات

نظمتها 3 وزارات لتمكين الشباب من المجالس المحلية تدريب 1926 شاب وفتاة في ختام مبادرة “مستقبلنا في ايدينا ” بالمنيا

كتب / كريم الرفاعي

15337427_858715154270509_3421213287578840221_n

شهد عصام البديوى محافظ المنيا ، ختام فعاليات مبادرة “مستقبلنا في ايدينا ” والتي استهدفت تدريب عدد 1926 شاب وفتاة من كافة أطياف المجتمع المصري ، وفقا لبروتوكول تعاون بين وزارات التضامن الاجتماعي والشباب والرياضة والتنمية المحلية ، ضمن برنامج دعم الجمعيات والمؤسسات الأهلية لتمكين الشباب من المجالس المحلية ، في إطار تأهيل الشباب لتولى المناصب القيادية والعمل العام .
حضر الفعاليات عبد البديع محمد المدير التنفيذي للمبادرة ومصطفى عبد الله وكيل وزارة التضامن الاجتماعي ودكتور احمد عبد الوكيل وكيل وزارة الشباب والرياضة ودكتور رضا فاروق منسق المبادرة وعدد كبير من المدربين.
أكد عبد البديع محمد المدير التنفيذي أن تلك المبادرة جاءت استجابة لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى لتمكين الشباب سياسياً عبر مشاركة فاعلة وواعية للشباب فى التطوير من خلال المجالس المحلية التى تتفاعل مع مشاكل واحتياجات المواطن اليومية وقال ان المنيا من اولى المحافظات التى انهت الورش التدريبية والتي استهدفت تدريب 40 الف شاب على مستوى الجمهورية من خلال 80 جمعية ومؤسسة بمشاركة 225 مدرب
أشاد المحافظ بالدور الفعال للشباب في المشاركة الايجابية فى تلك المبادرة البناءة الداعمة للوطن والتي تُبرز دور الشباب في توعية المواطنين بالشأن العام وتدفع عجلة التنمية المستدامة إلى الأمام من أجل النهوض بالوطن وعُلو شأنه .
من جانبه ، أوضح مصطفى عبد الله وكيل وزارة التضامن الاجتماعي ، ان هذا البرنامج يهدف في المقام الأول إلى تمكين شباب المنيا ليشاركوا بقوة وفاعلية فى العمل العام والمنافسة في العملية الانتخابية للمجالس المحلية وتم تنفيذه بمشاركة عدد من المؤسسات الأهلية المعتمدة والتى منها مؤسسة معاً للتنمية والبيئة ومؤسسة حواء المستقبل وجمعية سيدات الأعمال وجمعية بناء للتنمية .
وأوضح ان البرنامج استهدف تدريب عدد 1900 شاب وفتاة و توعيتهم سياسياً بحقوقهم وواجباتهم مشيراً الى انه تم تقسيم الورش على المنظمات الأربعة المشاركة من المجتمع المدنى والقائمين على التدريب حيث كان نصيب كل مؤسسة 19 ورشة تدريبية بإجمالي عدد ورش 76ورشة لعدد 475 شاب وفتاة باجمالى 1900 شاب من حملة المؤهلات المتوسطة والعليا .
وأضاف ان الورش بدأ تنفيذها خلال الفترة من أغسطس وحتى نوفمبر2016حيث تم تنفيذ 76 ورشة تدريبية باجمالى 1926 متدرب اى بزيادة 26 متدرب عن المستهدف منهم 563 ذكور و1363 اناث و4 دراسات عليا و660 مؤهل عالي و1262 مؤهل متوسط .
هذا وتناولت الدورات المقدمة للشباب عدد من المحاور أهمها المعارف الأساسية عن الدولة ونظام الحكم فى الدستور الجديد والمحليات وعلاقتها بالمؤسسات الأخرى وحقوق واجبات عضو المجلس المحلى فى مختلف المستويات وتنمية المهارات الشبابية في مجالات التواصل المجتمعي وكيفية إدارة الحملة الانتخابية وتعزيز قدرات الشباب في ادارة حملة تنافسية .