جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

علوم و تكنولوجيا

إعادة تسعير تراخيص بوابة المكالمات الدولية لـ فودافون وأورنج الخميس 03 نوفمبر 2016 02:59 م

0cdff259-b396-4764-90c5-0184082d731dعلمت ” المال ” أن تراجع سعر صرف الجنيه اليوم سيدفع جهاز تنظيم الاتصالات لإعادة تسعير تراخيص بوابة المكالمات الدولية لشركتى ” فودافون ” و” اورنج ” وزيادة قيمتها ضمن بنود تراخيص الجيل الرابع للاتصالات 4g .

وقالت مصادر مسئولة بقطاع الاتصالات لـ ” المال” أن الدولة ستسعى لإتمام هذه الخطوة لمواكبة السعر الرسمى الجديد للدولار بالبنوك والذى وصل اليوم لـ 13 جنيه بعد تثبيه من قبل البنك المركزى المصرى عند مستوى 8.88 جنيه لاسابيع طويلة .

وكانت ” المال ” قد انفردت خلال الأسبوع الماضى بالكشف عن أن جهاز تنظيم الاتصالات أمهل شركتى «أورنج» و«فودافون» 6 أشهر، للتوقيع على بنود رخصة تشغيل مكالمات البوابة الدولية، تبدأ من تاريخ حصولهما على رخصة الجيل الرابع للاتصالات «4G».

يشار إلى أن «فودافون» و«أورنج» وقعتا على بنود رخصة الجيل الرابع والثابت الافتراضى الأسبوع قبل الماضى، بتكلفة تقدر بـ 346.3 مليون دولار للأولى، و495.3 مليونا للثانية.

وقال مصدر مسئول بـ«تنظيم الاتصالات» فى تصريحات سابقة لـ ” المال ” إنه يحق للشركتين التقدم بطلب إلى المرفق لشراء رخصة البوابة الدولية، على أن تبدأ تفعيلها بعد انتهاء اتفاقيتهما مع الشركة المصرية للاتصالات، بشأن تأجير خدمات البنية التحتية.

كانت «المصرية للاتصالات» أعلنت فى يناير 2015، عن تجديد اتفاقية تأجير البنية الأساسية والاتصالات الدولية مع «أورنج» – موبينيل سابقاً – لمدة 5 سنوات، و«فودافون» لـ3 سنوات، لأغراض المكالمات الدولية.

واشترط مجلس إدارة جهاز تنظيم الاتصالات خلال اجتماعه الأخير فى 12 أكتوبر الجارى، تحصيل كامل قيمة رخصة البوابة الدولية بالدولار، بدلا من نصفها بالجنيه المصرى، وكانت تقدر بـ3.6 مليار جنيه للشركتين، وذلك كرد فعل على رفض شركات المحمول الثلاث المنافسة على شراء ترددات تراخيص 4G، بعد انقضاء المهلة القانونية فى 22 سبتمبر الماضى.

جريدة المال – اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية من جريدة المال