جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

«الصناعات المعدنية»: إعداد مذكرة عن نقص الدولار لعرضها على محلب والبنك المركزي

785-dollar_19

أكد محمد حنفي المدير التنفيذي لغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية أن الغرفة بصدد إعداد مذكرة لعرضها على رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب ومحافظ البنك المركزي هشام رامز يوم الأحد المقبل، للمطالبة بضرورة توفير العملة الأجنبية من الدولار لإنهاء التحويلات اللازمة للموردين لتوفير خامات الحديد للسوق المحلي.

وقال «حنفي»، اليوم الخميس، إن “المصانع لديها مشكلة في توفير العملة الأجنبية، خاصة الصناعات المعدنية التي تعاني من نقص حاد في توافر الخامات مقارنة بباقي الصناعات الأخرى، منوها بأن 85% من الخامات الخاصة بالقطاع سواء مصانع الذهب أو النحاس أو الألمومنيوم يعتمد على الاستيراد من الخارج .

وأضاف، أن عدم توافر السيولة من العملة الأجنبية خلق أزمة بين الموردين وأصحاب المصانع المصرية، حيث تتواجد شحنات بالمواني وتعاقدات استيرادية متوقفة، لعدم القدرة على تحويل المبالغ المطلوبة إلى الخارج .

وأشار «حنفي»، إلى أن نقص العملة يهدد بتوقف المصانع، حيث يوجد 3 مصانع بقطاع النحاس، و26 مصنعا بقطاع الحديد، ومصنع بنجع حمادي للألمومنيوم مهددين بالإغلاق، موضحا أن “قطاع النحاس يستورد خامات بقيمة 1.5 مليار دولار وقطاع الحديد يستورد خامات بقيمة 3 مليارات دولار، والألمومنيوم بقيمة 2 مليار دولار”.