جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

مقالات

دور الجيش العراقي الباسل في حرب أكتوبر (الجبهه المصريه)

received_306477956398182

بقلم / د.محمد الخلاني 

ممثل الطريقه الرفاعيه القادريه العراقيه في مصر

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين. وبعد

خلال التحضيرات المصرية لشن حرب على إسرائيل أوفدت القيادة المصرية رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق سعد الدين الشاذلي إلى العراق في 26 مايو – 2 يوليو 1972 وذلك بصفته الأمين العام المساعد للشؤون العسكرية..

و خلال الزيارة قابل الشاذلي الرئيس العراقي أحمد حسن البكر و طرح مشاركة العراق في حرب محتملة ضد إسرائيل و تنفيذ مقررات مجلس الدفاع العربي المشترك بشأن أرسال قوات إلى الجبهتين السورية و الأردنية.
ابدت القيادة السياسية العراقية تحفظا على ارسال القوات قبل نشوب الحرب وذلك لان الحكومة العراقية تواجه مشكلتين رئيسيتين الأولى هي النزاع مع إيران حول شط العرب.. في الجنوب و الثانية.. الثورة الكردية في الشمال و من أجل ذلك يتحتم على العراق الاحتفاظ بقواته قرب هذه المناطق لكنها على استعداد أن ترسل قواتها العسكرية حال نشوب الحرب.
في هذه الأثناء..أعاد العراق العلاقات الدبلوماسية مع إيران.. و دعوتها إلى حل المشاكل بين العراق و بينها بالطرق السلمية..و عن طريق المفاوضات..لتامين الجبهة الشرقية للعراق.

و قد اصدر مجلس قيادة الثورة العراقي بيانا بهذا الصدد ذكر فيه ((ولما كان العراق يتحمل مسئولية قومية المعركة فانه يتوجه إلى الجارة إيران بالدعوة إلى اعادة علاقات حسن الجوار والتعاون وحل المشكلات القائمة وفق روح الجيرة وروح الروابط الإسلامية التي تجمع بين الشعبين العراقي والإيراني ومصالحهما المشتركة)).
فإن الجمهورية العراقية
هي إحدى الدول المشاركة في حرب أكتوبر ضد إسرائيل في 6 أكتوبر 1973.. و ثالث أكبر دولة من حيث حجم المشاركة العسكرية بعد مصر و سوريا.. و رغم حجم القوات العراقية المشاركة بالحرب إلا أن القيادة العراقية لم تخطر بموعد الحرب أو عن أي خطط عسكرية
و حينما اندلعت الحرب في 6 أكتوبر 1973 أصدر العراق ..أمرًا إلى قواته الجوية و البرية بالتحرك فورًا إلى الجبهة السورية حيث بدأت بالتوافد إلى دمشق منذ الاسبوع الاول للحرب.
وفي يوم 7 أكتوبر اعلن العراق مشاركته الرسمية بالحرب ثم بدأ بطلب جنود احتياط لارسالهم إلى الجبهة السورية.. حيث بلغ عدد القوات المشتركة في القتال 18 الف جندي واربعمئة دبابة..
وأمتدت العمليات التي اشتركوا فيها من أول أيام 6 أكتوبر وحتي توقف إطلاق النار 24 أكتوبر..وتسلم السفير العراقي سمير النجم من وزير الحربية المصري أحمد إسماعيل.. وسام نجمة الشرف العسكرية الذي منحة الرئيس المصري(أنور السادات) إلي قائد السرب العراقي الذي حارب علي الجبهة المصرية ويذكر الفريق سعد الدين الشاذلي

أن القوات البرية المصرية كانت ترفع طلباتها بالقول “نريد السرب العراقي” أو “نريد سرب الهوكر الهنتر” العراقي وهو ما اعتبره الشاذلي شهادة لكفاءة السرب العراقي وحسن أداءه خلال حرب أكتوبر.
والحمدلله رب العالمين.