جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

ثقافة و فن صحه

ابتكار بنكرياس صناعي لمرضى السكر يعمل عن طريق الهاتف

صورة الخبر

أكد باحثون من جامعة كامبردج أنهم صمموا بنكرياسا اصطناعيا يمكن التحكم به بواسطة الهواتف الذكية.

وبحسب ” روسيا اليوم” نقلا عن صحيفة ZDnet فإن الاختراع الجديد سيسهل بشكل كبير حياة الأشخاص الذين يستخدمون مضخات الأنسولين التقليدية، والتي تعد غير قادرة على التحكم بمستوى الجلوكوز في الدم، ما يضطر المرضى الذين يستخدمونها لفعل ذلك بأنفسهم، ومن ثم يقومون بتحديد جرعة الأنسولين يدويا، أما الاختراع الجديد، فسيسمح بتدفق الهرمون بشكل مستمر في الجسم .

وتأتي أهمية البنكرياس الاصطناعي الجديد، كونه مضخة أنسولين، وجهاز لقياس معدلات سكر الدم في نفس الوقت، ويمكن التحكم بالجهاز الذي يعمل على موازنة المكونات في الدم، عن طريق هاتف يعمل بنظام آندرويد.

وفي هذه الحالة، يمكن مراقبة نسبة الجلوكوز الحقيقية في الدم، وعلى أساسها سيتم تغيير نسبة الأنسولين التي ستعطيها المضخة، وكل ذلك سيجري أوتوماتيكيا دون الحاجة لضبط أي شيء يدويا.

يذكر أن نسبة هرمون الأنسولين في الجسم السليم تتغير كل ثانية، وفق خوارزميات تحكم طبيعية، ومن المستحيل أن يتمكن المريض الذي يحتاج للأنسولين، التحكم بتلك النسب يدويا بنفس السرعة التي تجري بها العملية في الجسم الطبيعي.

يشار الى أنه تم تصنيع العديد من الأجهزة ومضخات الأنسولين الصناعية، إلا أن هذا الجهازيتميز بدقته الشديدة، حيث سيتحكم بكل شيء بشكل إلكتروني، ما سيوفر الدقة في التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم.

أما من الناحية الاقتصادية، فيقول الخبراء إن الجهاز الجديد سيكون أرخص بكثير من الأجهزة الأخرى المطروحة في الأسواق، كون الموبايل نفسه يلعب دور “الدماغ” الإلكتروني.