جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

اخبار عربية

مطار الدوحة يفرض رسما على المسافرين المغادرين

32789_550 (1)

أعلن مطار حمد الدولي في الدوحة أنه سيبدأ بفرض رسم على المسافرين المغادرين، في ظل سعي قطر إلى زيادة إيراداتها في ظل الانخفاض الحاد عالميا في أسعار النفط.

وذكر المطار في بيانه أنه سيقوم «بفرض رسوم استخدام المطار بقيمة 35 ريال قطري»، أي ما يوازي 10 دولارات أمريكية، و«ذلك على جميع المسافرين المغادرين من ضمنهم مسافري الترانزيت».

وأوضح ان الرسم سيفرض على تذاكر السفر التي تصدر بدءا من 30 أغسطس، وتلك الصالحة للسفر بدءا من ديسمبر.

وأكد المطار في بيانه الصادر، الأحد، أن فرض هذا الرسم يأتي «عملًا بمبادىء المنظمة الدولية للطيران المدني بهدف دعم تطوير المطارات العالمية الرائدة مثل مطار حمد الدولي وزيادة القدرة الاستيعابية للمطار والاستثمار في بنية تحتية جديدة وتكنولوجيا حديثة».

واستخدم المطار نحو 9 ملايين مسافر في الربع الأول من 2016، وتتوقع قطر التي من المقرر أن تستضيف كأس العالم لكرة القدم 2022، تسجيل عجز يفوق 12 مليار دولار في ميزانيتها العامة لسنة 2016، وذلك للمرة الاولى منذ 15 عاما.

وفي يونيو، حذر مسؤولون من ان العجز في الميزانية سيستمر في سنتي 2017 و2018، نتيجة انخفاض أسعار النفط منذ منتصف العام 2014، وما سببه من تراجع في ايرادات الدول النفطية، ومنها دول مجلس التعاون الخليجي، وهي من أبرز منتجي النفط عالميا.

وسبق للإمارات أن أعلنت في اوقات سابقة هذه السنة، فرض رسوم على المسافرين عبر مطارات دبي وأبوظبي والشارقة.