جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

منوعات

قيود جديدة على تنظيم الحفلات الموسيقية فى طهران

29979_550

وضع النائب العام فى طهران السبت قيودا جديدة اكثر صرامة على تنظيم الحفلات الموسيقية فى العاصمة الايرانية، وهو موضوع يثير جدلا حادا فى ايران منذ اسابيع عدة.

وقال النائب العام عباس جعفرى دولت ابادى، بحسب ما نقلت عنه وكالة “ميزان اون لاين” التابعة للسلطة القضائية “ان نيابة طهران تطلب بان تضمن المحافظة امن الحفلات الموسيقية، على ان تتأكد وزارة الثقافة من المضمون، وتصور الشرطة الحفلة”.

وبات بذلك على وزارة الثقافة ان تعطى موافقتها على النص والموسيقى قبل خروج اى ألبوم غنائى، والامر سيان بالنسبة إلى تنظيم حفل غنائى. كما يمنع الرقص خلال هذه الحفلات.

وقام مسؤولون محليون فى العديد من المدن الايرانية خلال الاسابيع القليلة الماضية بالغاء حفلات موسيقية عدة بضغط من رجال دين متشددين، مع انها كانت حصلت على الاذونات اللازمة من وزارة الثقافة.

وفى مدينة مشهد المقدسة (شمال شرق) حيث لم ينظم اى حفل غنائى منذ 11 عاما، اذن وزير الثقافة على جنتى باقامة حفلات موسيقية، الا انه لقى معارضة قوية من رجال دين متشددين.

وقال آية الله احمد عالم الهدى امام مسجد مشهد الرئيسى “ان مشهد مدينة دينية (…) وعلى الجميع ان يعلموا بان المؤمنين لن يسمحوا بان تتحول إلى مركز للفسق” مضيفا “من يريد الاستماع إلى حفلات موسيقية ما عليه سوى الذهاب إلى مدن اخرى”.

ونقلت وسائل الاعلام الايرانية ان الوزير جنتى اجبر على التراجع “بسبب وجود ضريح الامام الرضا ومعارضة البعض خصوصا امام مسجد المدينة”.