جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

ثقافة و فن

فى احتفالية “مازال النيل يجري” .. وزير الثقافة: المصريون قادرون على مواجهة كل الأزمات

2016_8_23_15_36_8_301 (1)

قام حلمي النمنم، وزير الثقافة، والدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الري والدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، بتوزيع جوائز مسابقة ” مازال النيل يجري” ، صباح اليوم، بمبنى وزارة الري، والتى فاز بها ما يزيد عن 100 طفل من 20 محافظة، وتم اقامتها بالتعاون ما بين وزارتي الثقافة والري.

بدأت الإحتفالية بتلاوة ما تيسر من القرآن الكريم، أعقبه عرض فيلم تسجيلي عن المسابقة، وبعض أفلام إدارة التوعية والإرشاد المائي بوزارة المارد المائية عن كيفية المحافظة على النيل.

قال وزير الثقافة، إن شهر اغسطس هو شهر احتفالات المصريين بالمياه، حيث كان عيد وفاء النيل مناسبة هامة، لافتا إلى أن الإحتفال بتوزيع جوائز “مازال النيل يجري”، يعبر عن مدي التعاون بين مؤسسات الدولة كلها، ويؤكد علي رؤيتها بأن ترى النيل عنصر أساسي في حياة المصريين. وأضاف: قديما قال هيرودوت “مصر هبة النيل”، لكنني أقول أن النيل هبة المصريين، الذين استطاعوا أن يحولوه إلى قناطر وترع ، وإلى خير وفير، وتابع “أريد للمصريين أن يطمئنوا، ويثقوا في قدراتهم ، فالمصريين قادرين، على مواجهة أي أزمة، بما وهبهم الله من “إرادة الحياة”، وإن شاء الله لن تكون هناك أزمة، اذا ما توقفنا عن السلوكيات الخاطئة من التعدي علي النيل والبناء عليه، وإلقاء المخلفات به.

قال الدكتور عباس شومان في كلمته، نيابة عن الدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر إن النيل يعاني من الإهمال والتعديات، ولابد أن نقف جميعا ضد كل ما يعانى منه، فالنيل والماء نعمة وأصل الحياة، لكن قد ينقلب إلى نقمة، نسال الله ألا يحدث ذلك، فالنيل يتعرض إلى اعتداءات كثيرة بالبناء واقتطاع مساحات منه، بالإضافة إلى الصرف الذي يوجه إليه من المنشات مضيفا قائلا : “لابد من تغيير ثقافة الأطفال، لأننا في حاجة إلى وقف الاعتداءات المتكررة عليه، لافتا إلى أن تقصيرنا تجاه نهر النيل لا يعود فقط على المواطنين وإنما من مؤسسات الدولة ومنها الازهر، فجميعنا مقصر”.

فيما قال الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري، أن الاحتفالية تاتي ضمن احتفالات الوزارة بعيد وفاء النيل، مؤكدًا أن المسابقة، لا تهدف إلى توزيع الجوائز وإنما هى رسالة للاطفال، من أجل إشراكهم في الأزمات وإيجاد حلول لها.

وعلى هامش الإحتفالية وقعت وزارتي الثقافة والموارد المائية والري بروتوكولا للتعاون بينهما، يمثلهما المركز القومي لثقافة الطفل والإدارة المركزية للتوعية والإرشاد المائي.

ثم قام وزير الموارد المائية والري، بإهداء درع الوزارة لوزير الثقافة، والدكتور عباس شومان وكيل الأزهر.