جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

الرئيس الفرنسى هولاند عبر لبوتين عن قلقه إزاء تجدد التوتر بشرق أوكرانيا

7201613164452128holland-(2)

عبر الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند لنظيره الروسى فلاديمير بوتين عن قلقه إزاء “تجدد التوتر فى الأسابيع الماضية” والعدد المتزايد لانتهاكات وقف اطلاق النار فى شرق أوكرانيا كما أعلنت الرئاسة الفرنسية فى بيان الثلاثاء.

وأوضح البيان أنه خلال اتصال هاتفى مع بوتين والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ذكر الرئيس الفرنسى “بموقف فرنسا الثابت بأنه لن يتم ألاعتراف بضم القرم” وعبر “عن قلقه ازاء تجدد التوتر فى الأسابيع الماضية والعدد المتزايد لانتهاكات وقف اطلاق النار” المسجلة فى شرق أوكرانيا.

وأكد الرئيس الفرنسى أيضا أنه لا بديل عن حل سلمى للنزاع مذكرا بأن “كل التعهدات التى قطعت فى اطار اتفاقات مينسك يجب أن تطبقها الأطراف المعنية سواء كانت مسائل أمنية أو سياسية”، وشدد الرئيس الفرنسى مجددا على إلتزام فرنسا الثابت إلى جانب ألمانيا ضمن لقاء النورماندى (ألمانيا وروسيا وأوكرانيا وفرنسا) معربا عن أمله “فى توافر الشروط سريعا لإفساح المجال أمام لقاء رباعى جديد بهدف درس المحطات المقبلة تمهيدا لتسوية الأزمة” كما أضاف البيان.

وتشهد أوكرانيا منذ سنتين نزاعا بين قواتها المسلحة والانفصاليين الموالين لروسيا الذين يتلقون، بحسب كييف والغربيين، دعما عسكريا من روسيا وهو ما تنفيه موسكو. وأوقع هذا النزاع أكثر من 9500 قتيل منذ اندلاعه فى أبريل 2014. ورغم اعلان عدة اتفاقات هدنة، لا تزال تدور مواجهات دامية على طول خط الجبهة.