جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

دين ودنيا

أهم قواعد وأسس الطريقة القادرية الرفاعيه (الصوفية) في العراق

بقلم / الشيخ د.محمد الخلاني  

                                 ممثل الطريقه الرفاعيه القادريه العراقيه في مصر

14031038_279369582442353_1906490158_n

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين وبعد..

أهم قواعد وأسس الطريقة القادرية الرفاعيه (الصوفيه ) في العراق

القاعدة الاولى ..الالتزام بالكتاب والسنة.. يقول الشيخ عبد القادر الجيلاني رض الله عنه (طريقتنا مبنية على الكتاب والسنة فمن خالفهما فليس منا) ويقول أيضا . (اجعل الكتاب والسنة جناحيك طر بهما إلى الله). يقول ألامام أحمد الرفاعي رض الله عنه. (طريقي دين بلا بدعة، وعمل بلا كسل، ونية بلا فساد، وصدق بلا كذب، وحال بلا رياء.) ويقول ايضا ..( الشيخ من يلزمك الكتاب والسنة ويبعدك عن المحدثة والبدعة.)

القاعدة الثانية ..الاعتقاد بشيخ الطريقة العقيدة الصحيحة.. يقول الشيخ عبد القادر الجيلاني رض الله عنه الاجتماعٌ والاستماعٌ والإتباعٌ حتى يحصل الانتفاع .. ومعنى هذا الاجتماع بالصالحين ..والعلماء.. والمرشدين ..والأخوة في الله.. والاستماع لهم بأدب وإتباع ما يقولون وما يأمرون من الهدي النبوي وبذلك يحصل لدينا الانتفاع والوصول لما وصلوا إليه. ومعنى هذا أن يحبوه ويحترموه ويقدروه ولا يهملوه ولا يعظمونه فوق الحد المطلوب ولا يغلوا في حبه ولا يعتقدوا فيه العصمة فإنه بشر يخطئ ويصيب …؟ لكنه محفوظ بعناية الله إن أخطأ سرعان ما يرجع إلى الله ويتوب إليه يقول الشيخ عبد القادر الجيلاني في كتابه الغنية.. (يا بني إياك أن تنظر إلى شيخك أنه معصوم إنما هو بشر يخطئ ويصيب فإن رأيت منه مخالفة فابحث له عن عذر شرعي فإن لم تجد له عذر فاستغفر له الله فإنه بشر يخطئ ويصيب).

القاعدة الثالثة.. حب الشيخ لكن حب الله والرسول مقدم عليه وهو المراد الحقيقي من السير والسلوك على يد الشيخ المرشد فهو دليلنا إلى حب الله ورسوله والدعوة إلى الله.. يقول ألامام أحمد الرفاعي رض الله عنه.(الرجل من يفتخر به شيخه, لا من يفتخر بشيخه.)

القاعدة الرابعة ..كثرة الذكر لله تعالى فالذكر هو المعراج في السير إلى الله فمن أهم أعمال المريد كثرة الأذكاروالمداومة عليها وعلى الاستغفار.. والصلاة على الرسول بالليل والنهار.. وبذلك يرتقي المريد في مقامات المحبة لله ولرسوله والذكر هو الوسيلة العظمى لتزكية النفس وتربيتها وتحليتها بالأخلاق المحمدية. يقول ألامام أحمد الرفاعي رض الله عنه. عليكم بذكر الله فان الذكر مغناطيس الوصل وحبل القرب ، من ذكر الله طاب بالله ومن طاب بالله وصل الى الله.

القاعدة الخامسة..محبة آل البيت وحبهم مقدم على كل من سواهم من الناس لأنهم بضعة النبي ووصيته لأمته، مع الحب والتقدير والإكبار والإجلال للصحابة وعلى رأسهم أبو بكر وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب.

القاعدة السادسة ..حب كل الأولياء والصالحين وحب مشايخ ومرشدين الطرق الأخرى.. ولا يفرقون ولا يميزون بين طريقة وأخرى ولا يتعصبون لطريقتهم ولا يطعنون بالطرق الأخرى التي تنهج منهج الكتاب والسنة، وذلك كله مع المحبة والتعظيم والتقدير لطريقتهم ولمشايخهم كما ينبغي أن يكون. يقول ألامام أحمد الرفاعي رض الله عنه من نهىٍ عن البدع ، والاستغاثة بغير الله ، كقوله : (( ومن لم يزن أقواله ، وأفعاله ، وأحواله في كل وقت بالكتاب والسنة ، ولم يتهم خواطره ، لم يثبت فى ديوان الرجال ))