جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

علوم و تكنولوجيا

انتبه.. “بطاريّة جهازك” تسمح بمراقبتك على شبكة الإنترنت!

2016_8_7_15_37_39_132

تبدو فكرة تعقّب أحدهم لأنشطتك على شبكة الإنترنت، وتتبّعه لكل مُمارستك على صعيد الشبكة العنكبوتيّة، تفقّده تاريخك البحثي على الفضاء الإلكتروني، مُريبة ومُقلقة بعض الشئ، حتى إذا لم يكُن لديك ما يستدعي إخفائه وإبقائه سرًا.

وفي هذا الشأن، كشف الباحثون أن مُحترفي البرمجة من المتعقّبين والمُتلصّصين على شبكة الويب، يلجأون لاستخدام حيل جديدة لمُراقبة أنشطة المُستخدمين على شبكة الإنترنت.

تنطوي إحدى تلك الحيل الشيطانيّة على جمع معلومات عن أنشطة مُستخدمي الشبكة العنكبوتيّة، من خلال التعرّف على حالة بطارية الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحيّة خاصّتهم، حسبما كشفت دراسة حديثة نشرتها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عبر موقعها الرقمي.

قال الأستاذ الالأستاذستاذ المُشارك في علوم الكمبيوتر بجامعة برنستون، والمُشرف على الدراسة، أرفيند نارايانان لـ شبكة “إن بي سي” الأمريكية: إن الشركات التي تقوم بتعقّب أنشطة المُستخدمين على شبكة الإنترنت تُسيء استخدام العديد من مزايا الويب، فتقوم باستغلالها وتقديمها بطرق مُخادعة ومُضللة؛ تتبّع من خلالها حركة المُستخدمين على الويب، لتحقيق أهدافها الإعلانيّة.

وأشار نارايانان إلى أن النتائج التي خلُص إليها وفريق بحثه، استندت إلى تحليل مليون موقع الكتروني، باستخدام أداة لقياس الخصوصية على شبكة الإنترنت، تُدعى OpenWPM.

قام الباحثون بقياس كل موقع الكتروني بـ 15 طريقة مُختلفة، تضمّنت التحقّق من قيامها بتتبّع أنشطة المُستخدمين باستخدام بصمات الأصابع أو ملفات الكوكيز، والتحقّق من قيامه بمُشاركة تلك البيانات مع مواقع أخرى، في عملية يُطلق عليها اسم “مُزامنة ملفات الكوكيز” أو ‘Cookie Syncing’.

واكتشف الباحثون اثنين من أكثر نصوص الويب شعبيّة، يستخدمها مُحترفو البرمجة في تعقّب انشطة المُستخدمين على شيكة الإنترنت، أخطرهما: الكود البرمجي الخاص بالتعرّف على حالة البطاريّة ‘API’ المكتوب بلغة HTML5 – وهي ذات اللّغة المستخدمة لتطوير المواقع الإلكترونيّة، وتقوم بتزويد مواقع الويب كما جوجل كروم، على سبيل المثال، بمعلومات حول حالة بطارية هواتف المُستخدمين.

و تسمح هذه الحيلة بالتعرّف على هاتفك حتى لو كنت تستخدم شبكة افتراضيّة خاصة VPN، أو تتصفّح في الوضع المتخفّي بدون السماح لملفّات جمع البيانات “الكوكيز” بالتسلّل إلى هاتفك.

ووجد الباحثون أن اثنين من أكثر المواقع الإلكترونيّة شعبيّة يتم تعقّب أنشطة المُستخدمين عليهما باستخدام التعرف على حالة بطاريّة أجهزتهم، وسجّلوا 81 ألف حالة تتبّع عليهما.

وخِتامًا، أوصى نارايانان مثستخدمي الويب باستخدام برامج مثل: Ghostery وDisconnec، لحجب المواقع غير المرئيّة من تتبّع أنشطة المُستخدمين والتعرّف على تاريخهم البحثي على شبكة الإنترنت.، فضلًا على إمكانية تثبيت مانع الإعلانات Adblock؛ لتقليل كمّ المعلومات التي يتم تعقّبها.