جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

اقتصاد

بعد تصريح السيسي وتثبيت المركزي.. ماذا حدث في السوق السوداء للدولار اليوم؟

2016_7_26_19_46_37_649

مازال يسيطر على السوق السوداء للدولار حالة من الارتباك الشديد وسط تفاوت في السعر من مكان لآخر، بالإضافة إلى وجود فرق كبير بين سعر الشراء والبيع.

وعلى الرغم من ارتباك السوق السوداء وتراجع سعر الدولار منذ نهاية الأسبوع الماضي، إلا أن الدولار مازال يحوم حول مستوياته القياسية التي سجلها خلال الفترة الأخيرة، ومرتفعًا بشكل كبير مقارنة بسعره بالبنوك.

ويرجع ارتبالك السوق السوداء، إلى قيام مباحث الأموال العامة منذ الأسبوع الماضي، بغلق العديد من شركات الصرافة وكان آخرها غلق 10 شركات صرافة أمس الاثنين وبذلك يصل عدد المغلق نحو 20 شركة منذ يوم الخميس الماضي.

كما يرجع تفاوت سعر الدولار في السوق السوداء، -بحسب متعاملين- إلى وجود توقعات بقيام البنك المركزي بخفض جديد للجنيه بالبنوك، خصوصًا مع بدء مصر مفاوضات مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار على مدار 3 سنوات، بالإضافة إلى تصريح الرئيس عبد الفتاح السيسي أن المواطن سيتمكن من التوجه للبنوك والحصول على الدولار “بسعر موحد وأن الأفراد سيقومون ببيع الدولار للبنوك الأمر الذي زاد من توقعات قرب خفض جديد للجنيه، وهو مالم يحدث خلال عطاء اليوم الثلاثاء.

واستقبلت مصر أول أمس السبت وفدًا من صندوق النقد الدولي لإجراء مفاوضات على طلب مصر اقتراض 12 مليار دولار ضمن برنامج تمويلي بقيمة 21 مليار دولار على ثلاث سنوات.

وقال متعاملون، ”إن هناك حالة من الارتباك في السوق السوداء ومن الصعب تحديد سعر معين للدولار بسبب قيام مباحث الأموال العامة بغلق شركات صرافة، بالإضافة إلى استغلال بعض تجار العملة الوضع الحالي وشراء الدولار من الأفراد بسعر أقل بكثير من سعر البيع فقد يصل الفرق بين السعرين لأكثر من 30 قرشًا، لانتهاز فرصة قيام المركزي بخفض جديد للجنيه بالبنوك الأمر الذي سيشعل السعر بالسوق السوداء وتحقيق مكاسب كبيرة، حيث هناك توقع كبير بقرب اتخاذ المركزي لتلك الخطوة.

ووفقًا لمتعاملين، سجل الدولار الأمريكي بالسوق السوداء اليوم الثلاثاء، مابين 12.25 و 12.30جنيهًا للشراء، و 12.50 جنيهًا للبيع للأفراد، مقابل 12.60 جنيهًا يوم الجمعة نهاية تعاملات الأسبوع الماضي.

غلق صرافة وتثبيت المركزي

وكان قرر البنك المركزي، أمس الإثنين، إيقاف 10 شركات صرافة عن العمل لمدة عام؛ لثبوت تلاعبها بسوق الصرف والمضاربة على العملات الأجنبية.

والشركات التي تم اتخاذ قرار بإيقاف نشاطها هي “الرياض الجديدة للصرافة”، “الرياض للصرافة”، “المحمل للصرافة”، “الحرية للصرافة”، “النور للصرافة” و”روكسي الدولية للصرافة”، و”جوهر جروب للصرافة”، “بورسعيد الأهلية للصرافة”، “الصيارفة المتحدون” و”سنيوريتا للصرافة”.

وقام البنك المركزي خلال العطاء الدوري اليوم الثلاثاء رقم 505، بثبيت سعر الدولار بالسوق الرسمية.

وطرح المركزي للبنوك خلال عطاء اليوم نحو 120 مليون دولار من أجل تمويل عملائها لاستيراد السلع الأساسية والاستراتيجية الضرورية.

ووفقًا للبنك الأهلي المصري، استقر سعر الدولار أمام الجنيه خلال تعاملات اليوم عند 8.83 جنيه للشراء، و8.88 جنيه للبيع، وهي نفس أسعار تعاملات يوم الثلاثاء الماضي.

تصريح السيسي

وكان قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الاثنين، خلال مشاركته في جلسة برنامج “محاكاة الحكومة المصرية” الذي يعقد في إطار البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، إن المواطن المصري سيتمكن قريبًا جدًا من التوجه للبنوك والحصول على الدولار “بسعر موحد.”

وأضاف السيسي “بفضل الله الناس اللي مخزنة الدولار هتجري بكرة على البنوك تفكه”.

ولم يخض السيسي في أي تفاصيل بشأن كيفية حصول المواطن على الدولار بسعر موحد من البنوك.

وأوضح الرئيس السيسي، أن معدلات التدفقات الدولارية تراجعت في مصر خلال الأعوام الخمسة الماضية نتيجة العديد من العوامل، من بينها انخفاض مستويات السياحة وتحذيرات السفر.

وأضاف “بكل صراحة تحول الدولار خلال الأعوام الخمسة الماضية في مصر إلى سلعة تجارية، حيث فضل البعض الاحتفاظ به، مشددا علي أن الحكومة تحتاج إلى اتخاذ إجراءات لإنهاء قضية أن الدولار سلعة يحتفظ بها ويتم الاتجار بها مع مراعاة عامل الوقت”.