جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

ثقافة و فن

“البابطين” ترعى “يوم الأندلس”.. بالاشتراك مع مكتبة الإسكندرية.. 3 أغسطس

3201681615359511

من منطلق اهتمامها بحضارة الأندلس كرمز لتعايش الحضارات والثقافات، تقيم مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية، نشاطاً مشتركاً مع مكتبة الإسكندرية يتضمن احتفالية ثقافية وندوة فكرية بعنوان ” الأندلس بين الأدب والتاريخ” وذلك فى ببيت السنارى التاريخى فى القاهرة وهو النشاط الذى يقام للعام الرابع على التوالي، وسيقام الاحتفال يوم الأربعاء 3 أغسطس المقبل.

وتشتمل الندوة المصاحبة للاحتفالية ندوة من عدة محاور مهمة تتعلق بتاريخ الأندلس وتستهل بكلمتين، إحداهما يلقيها رئيس المؤسسة الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين، والأخرى يلقيها مدير مكتبة الاسكندرية الدكتور إسماعيل سرج الدين.

وقال البابطين: سوف تتضمن الكلمة أهمية إحياء ذكرى الأندلس التاريخة التى مثلت حقبة ناصعة من التاريخ العربى الإسلامى وأسبقيته فى مفهوم التعددية والتعايش السلمى بين الحضارات والثقافات.

وأضاف عبدالعزيز سعود البابطين: توجهت المؤسسة إلى الأندلس منذ عام ألفين وأربعة حيث أقمنا دورة ابن زيدون برعاية فخامة الملك خوان كارلوس، واستمر اهتمامنا من خلال إقامة كراسى البابطين للدراسات العربية فى جامعات إسبانيا ودورات للمرشدين السياحيين لتصحيح التاريخ العربى الإسلامى فى حقبة تعد من أنصع الحقب التاريخية فى العالم التى مثلت حضارة قائمة على المحبة والتعايش السلمى بين الأديان والثقافات المختلفة التى عاشت فى وئام تحت ظل حكم المسلمين.

وأوضح عبدالعزيز سعود البابطين أن الآلاف تخرجوا فى كرسى البابطين للدراسات العربية من أكاديميين وطلبة ومرشدين سياحيين، الأمر الذى جعلنا ننشئ جائزة جديدة تحمل اسم جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للدراسات التاريخية فى الأندلس والتى حفزت الكثير من الباحثين الإسبان على إعادة اكتشاف الأندلس بما يليق بأهمية هذا التاريخ العريق