أخبار مصر

وزير البترول: توقيع عقد استيراد الغاز من روسيا خلال الشهر الجاري

239c5b2ddeeeaefdf6db768c8b5d06e5_58

ال المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، إن الحكومة ستوقع على عقد استيراد 35 شحنة من الغاز الطبيعى من روسيا قبل نهاية الشهر الجارى، وسيتم التوقيع فى القاهرة بحضور وفد شركة غاز بروم الروسية ووزارة البترول، ممثلة فى الشركة القابضة للغازات.

وأكد وزير البترول، أن «العقد يشمل توريد 35 شحنة غاز مسال من روسيا إلى مصر بواقع 7 شحنات سنوية تبدأ من 2016 ولمدة 5 سنوات، كما أننا نحاول الحصول على 4 شحنات إضافية خارج التعاقد العام الجارى لتوفير احتياجات مصر من الغاز فى الفترة المقبلة». وتقدر حمولة كل شحنة بنحو 160 ألف متر مكعب تكفى احتياجات مصر لمدة 30 يوما.

وأوضح وزير البترول أنه من المقرر أن يصل وفد من شركة غاز بروم للتوقيع على العقد فى مصر قبل نهاية الشهر، مشيراً إلى أنه جرى التفاوض حول هذه الكميات خلال الزيارة التى قام بها الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لمصر قبل عدة أيام.

وأكد أن مصر تعمل على تلبية احتياجاتها من الغاز وباقى المشتقات البترولية خلال الوقت الحالى، من خلال الاستيراد من أكثر من مصدر.

وكشف وزير البترول عن استمرار المفاوضات التى تجريها مصر فى الوقت الحالى مع الكويت لتوفير بعض الاحتياجات البترولية، قائلا: «مازلنا نتفاوض معهم حول الكميات المقرر استيرادها وتوقيتات الاستيراد».

وأشار إلى أن مصر طلبت خلال الزيارة التى قام بها رئيس الوزراء للكويت، نهاية الشهر الماضى، من الكويت توفير بعض احتياجات مصر البترولية خلال الفترة المقبلة، ووعد الجانب الكويتى بدراسة الطلب والرد عليه.