جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

رفض شحنة قمح أمريكية لتجاوزها النسبة المسموح بها من «الإرجوت»

 

 

 

قال الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن سبب رفض شحنة القمح الأمريكية، الواردة لحساب شركة «فينوس إنترناشيونال»، بميناء الدخيلة يرجع إلى إصابتها بفطر «الإرجوت» بنسبة أكبر من المسموح بها عالميًا، والتي تسمح بها المواصفة القياسية المصرية، وهيئة دستور الغذاء العالمي «كودكس»، والمقررة بـ0.05%.

وأشار وزير الزراعة إلى أن الشركة تقدمت بعد رفض الشحنة، بطلب إلى لجنة التظلمات بالحجر الزراعي المصري، بتاريخ 10 يوليو الجاري، لإعادة فحص الشحنة من جديد، وهو ما تم بالفعل بمعرفة بمعهد بحوث أمراض النبات، في اليوم التالي للتظلم.

ولفت إلى أن نتيجة الفحص المعملي أثبتت احتواء العينة على الأجسام الحجرية لفطر الإرجوت بنسبة 0.096 %، وهي النسبة التي تفوق الحدود المسموح بها في المواصفة القياسية المصرية للقمح، والكودكس العالمية.

كما أكد فايد أن الوزارة مستمرة في الحفاظ على الثروة النباتية برفض الأقماح المستوردة والتي تجاوزت فيها نسبة الأجسام الحجرية لفطر الإرجوت عن المواصفة القياسية المصرية وما أقرته منظمة الفاو وهيئة الكودكس العالمية.

وأوضح وزير الزراعة، أن الوزارة تنتهج المنهج العلمي للحفاظ على الثروة الزراعية وتنميتها، مشيرًا إلى أنه تم التشديد على الحجر الزراعي المصري باتخاذ كافة الإجراءات الحجرية اللازمة لضمان عدم تسرب فطر الإرجوت من الرسائل الزراعية المنقولة والمخزنة في الصوامع إلى حين تصنيعها، بحيث تضمن عدم استعمال هذه الأقماح في أهداف أو مناطق أخرى غير المطاحن.

وأشار فايد إلى أن الحجر الزراعي مستمر في إيفاد اللجان الفنية إلى بلاد المنشأ المصدرة للمنتجات الزراعية إلى مصر، للقيام بدورها في فحص تلك المنتجات في بلادها، والتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية المصرية، مشيرًا إلى أنه سيتم وقف الاستيراد فورًا من أي دولة لاتتفق منتجاتها مع تلك المواصفات.