جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

«اﻹسكان» مشروع «توشكى الجديدة» بـ 125 مليون جنيهًا

الدكتور-مصطفي-مدبولي،-وزير-الاسكان-والمرافق-300x150أطلقت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، اليوم “اﻷربعاء” أولى مراحل تنفيذ مدينة توشكى الجديدة، من خلال توصيل المرافق إلى المرحلة اﻷولى، التي سيتم تنفيذها خلال المرحلة المقبلة، في إطار مشروع تنمية جنوب الوادي لاستصلاح واستزراع مساحة 540 ألف فدان، ونشر العمران على أرض مصر بمساحة تعادل خمسة أضعاف الرقعة المأهولة الحالية.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية اليوم، إن هناك 3 شركات تزور موقع المرحلة اﻷولى اليوم، من بينها المقاولون العرب، لبدء تنفيذ المرافق فورا، للمرحلة الأولى للمدينة، التي ستعد أحد أهم المشروعات في جنوب الوادي خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف الوزير:” تأتي مدينة توشكى الجديدة، لدفع عجلة التنمية العمرانية بمنطقة جنوب الوادي الواعدة، وقد تم إعداد كافة الدراسات الفنية والجيوتقنية واختيار موقع المدينة الواعدة، بمساحة 3 آلاف فدان جنوب الطريق الإقليمي أسوان / أبوسمبل”، موضحا أن القرار الجمهوري لإنشاء المدينة، صدر عام 2006، تحت رقم 268.

وأشار مدبولى إلى أنه جارى الانتهاء من إعداد المخطط التفصيلي التنفيذي للمدينة، ومستندات الطرح للمرحلة الأولى من المدينة والمكونة من حي النواة ويوفر مستويات الإسكان المختلفة، وجزء من مركز المدينة، وكذا جزء من إسكان العاملين والمنطقة الصناعية، مشددا على أنه سيتم تحقيق طابع عمراني ومعماري مميز للمدينة، كنموذج للعمران الصحراوي، مع وضع الاشتراطات التخطيطية، والبنائية الملائمة ومراعاة أن يكون ارتفاع مباني المدينة أرضى ودورين فقط.

وأكد المهندس كمال فهمى، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية للتنمية والتطوير، أن مساحة كردون المدينة تصل إلى 10 آلاف فدان، ومساحة الكتلة العمرانية 2183 فدانا، وعدد السكان المستهدف لها 80 ألف نسمة، وتصل فرص العمالة المتوقعة إلى 44 ألف فرصة عمل.

وأوضح فهمى أن مساحة المرحلة الأولى ( حي النواة)، تصل إلى 105 أفدنة، وبها منطقة الإسكان المتوسط بمساحة 34.7 فدان، والإسكان الاقتصادي 28.3 فدان، ومنطقة خدمات الإسكان 16 فدانا، والمنطقة الصناعية وخدماتها 19 فدانا، ومجمع الخدمات الحكومية وجهاز المدينة 6.7 فدان.

وأشار فهمى إلى أن إجمالي وحدات الإسكان التي سيتم تنفيذها تصل إلى 1019 وحدة، منها وحدات الإسكان المتوسط التي سيتم تنفيذها تصل إلى 477 وحدة سكنية بعدد 80 عمارة، والاقتصادي 542 وحدة سكنية بعدد 90 عمارة.

وأعلن نائب رئيس هيئة المجتمعات أن تكلفة توصيل المرافق تصل إلى 125 مليون جنيه، و500 مليون جنيه لإنشاءات الإسكان والخدمات.

من جانبه، أكد الدكتور عاصم الجزار، رئيس هيئة التخطيط العمراني، أن دور المدينة في إطار المخطط العام، هو خدمة المراكز الريفية بتوفير الخدمات والأنشطة التي لا تتوافر في التجمعات الريفية، لتكون مدينة خدمية وإدارية وصناعية وترفيهية وتعليمية.

ولفت الجزار، إلى أن المدينة ستقوم بتوفير الخدمات الإقليمية للمناطق التنموية المحيطة مثل (جامعة/معاهد عليا – المراكز البحثية والتدريبية – مستشفى مركزي – وحدات إدارية.

وأوضح الجزار أن الركائز الاقتصادية للمدينة، هي الخدمات الإدارية المركزية/الخدمات الإنتاجية والشخصية/أنشطة التصنيع الزراعي/الأنشطة التجارية/الأنشطة السياحية والترويجية/نشاط البحث العلمي/أنشطة البناء والتشييد.

وذكر رئيس هيئة التخطيط العمراني، أن تنمية المرحلة الأولى تتضمن مناطق سكنية بأنماطها المختلفة وبعض الخدمات والأنشطة المركزية وجزء من المنطقة الصناعية لتكون بمثابة مركز ثقل وجذب الوافدين وتنمية منطقة توشكى، مع تحقيق طابع عمراني ومعماري مميز للمدينة كنموذج للعمران الصحراوي مع وضع الاشتراطات ‏التخطيطية والبنائية الملائمة ومراعاة أن يكون ارتفاع مباني المدينة أرضي ودورين.‏

وأكد الدكتور عاصم الجزار أن المراحل التالية تعتمد على التوسع في تنمية وتعمير القرى والتجمعات الريفية التي ستنشأ في مناطق الاستصلاح (540 فدان)، ليتم استكمال مراحل تنمية مدينة توشكى بالتكامل مع مراحل تنمية القطاع الريفي.

أ ش أ