جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

صحيفة تركية: أنقرة ترسل فريقًا لمصر لبحث تخفيف التوتر بينهما

255318_0ذكرت صحيفة «حرييت» التركية، الأربعاء، أن قياديا بحزب «العدالة والتنمية» الحاكم فى تركيا، قال إن أنقرة سترسل قريباً إلى مصر فريقاً لمناقشة الطرق التى يمكن من خلالها تخفيف التوتر مع القاهرة، فى خطوة تأتي بعد جهود تركيا لإصلاح علاقاتها المقطوعة مع إسرائيل وروسيا. ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس الحزب، سابان ديسلي، قوله خلال احتفالية أقامتها نقابة السكك الحديدية، للاحتفال بعيد الفطر: «إن شاء الله العلاقات مع مصر ستتحسن، الفريق التركي سيذهب لمصر بعد إجازة العيد، وعلينا وقف سفك الدماء فى سوريا من أجل تخفيف حدة التوتر في المنطقة».

ولفتت الصحيفة إلى أن تصريحات ديسلي تأتي بعد استبعاد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان ، أي تقارب مع النظام في مصر، في الوقت الراهن، وذلك بعد المصالحة التي أجرتها أنقرة مع إسرائيل وروسيا، حيث قال أردوغان إن «إطار التطبيع مع مصر يختلف عن النهج الذي بدأناه مع روسيا وإسرائيل»، وأن «تركيا ليست في نزاع مع الشعب المصري»، موضحاً أن «المشكلات سببها النظام المصري»، وندد مجدداً بأحكام السجن والإعدام الصادرة بحق أعضاء من جماعة الإخوان، في مصر.

وكان وزير الخارجية التركى، مولود جاويش أوغلو، أعرب في وقت سابق أيضاً، عن استعداده لعقد لقاءات مع نظيره المصري سامح شكري، لبحث العلاقات السياسية، وقال إن «على مصر أن تأخذ خطوات إيجابية تجاه السجناء السياسيين».

وأشارت الصحيفة إلى أن العلاقات بين البلدين توترت في 2013، عقب عزل الرئيس الأسبقمحمد مرسي ، الحليف المقرب للحكومة التركية.